Skip to Content

تأملات شهر قلب يسوع الاقدس - 13 - تأمل في الحب الاسمى

 

 تأملات شهر قلب يسوع الأقدس

اليوم 13
تأمل في الحب الأسمى
Click to view full size image

ان محبة الله لنا لم تنته الى أقصى حدودها بتجسده في احشاء مريم العذراء وبآلامه وموته على الصليب . ان هذه المحبة العظيمة والشديدة لم تكن إلا بداية لمحبة أعظم وأشد حيرت العقول ، وقد أعلن لنا ربنا يسوع المسيح هذه المحبة بغايتها القصوى برسمه سر القربان المقدس. إن المحبة تقرب القلوب بعشهما من بعض وغايتها القصوى الأتحاد باللذين تحبهم . ولما كان ربنا يسوع قد أحبنا للغاية ( يو 13 : 1 ) ألجأته محبته هذه الى الأتحاد بنا فرسم لذلك سر القربان المقدس تاركاً لنا ذاته في هذا السر تحت أشكال الخبز والخمر ، ويدعونا الآن الى قبوله ليحيا فينا ونحيا فيه ، ليثبت فينا زنثبت فيه ، فيدرك الحب غايته القصوى وندرك نحن أيضاً غاية كمالنا المسيحي. لأننا بدون ان نثبت في المسيح لا حياة ولا خلاص لنا كما أكد لنا ذلك ربنا يسوع المسيح نفسه بقوله لنا (( إن لم تأكلو جسد أبن البشر وتشربو دمه فليس لكم حياة في ذاتكم. من يأكل جسدي ويشرب دمي يثبت فيّ وأنا فيه. من يأكلني يحيا لأجلي )) ( يو 6 : 54 ، 57 ، 58 ) .
وما هذه الحياة لأجل الله إلا الحياة الحقيقية التي تولينا القداسة وتبعدنا عن النجاسة وتقيمنا في اليوم الآخر عن جنب اليمين.
لاشك ان خالق النفس على صورته ومثاله عالم بأن هذه النفس لا يشبع جوعها ولا يروي عطشها الى الخيرات والأفراح والمسرات بغيره تعالى ، كما ان عطشه الى محبتنا لا يشفي غليله غير اتحادِه بنا ، فقدم لذلك الينا ذاته الألهية في سر القربان الأقدس ، وفي تناولنا اياه نجد كفايتنا ومسرتنا فنبتعد عن الخلائق وعن الخطيئة ونأتي بثمار كثيرة لحياة الأبد.
فيا للحب الذي يجهلهُ كثيرون ولا يعرفه غير القليلين. واليوم تهدينا الى معرفته عبادة قلب يسوع الأقدس وتدعونا في الوقت نفسه الى مقابلته بتناولات مستمرة.
                     

 Click to view full size image

 خبر
كان في مدينة روما شنة 1770 م رجل فقير يُعرف بفقير يسوع المسيح ، وأسمه بنيتو جوزيبي . فهذا الرجل احتقر خيرات الأرض ، فأغناه الله بأجمل الفظائل وملكهُ أعظم الكنوز وهو محبته تعالى . كانت عبادته تتمركز خاصة على قلب يسوع في سر القربان المقدس ، فلم يسعه الأنفصال عن اله هياكلنا ، فكان يقضي خمس او ستّ ساعات في السجود . وكان يحب خدمة القداس ومرافقة الزاد الأخير الى بيوت المدنفين. وان سجد للقربان حدق نظرهُ فيه كأنه يرى يسوع بعينيه ويشعر اذ ذاك بفرح باطني يضارع فرح الملائكة. ولكن اعظم افراحه كان التناول ، فيستعد له بأشواق وتنهدات حارة كهذه : يا الهي وكل شيء لي ، يا حب قلبي الوحيد ، هلم اليّ وإن تتأخر يبدو لي تأخرك كألف سنة. وكان يبذل مجهوده في تضبيه قلبه بقلب يسوع ولذا كان ينبذ من قلبه كل ما ليس ليسوع ، وفي كل صباح كان يضع نفسه في قلب يسوع وفيه كان يجد تعزيته وحصناً منيعاً في وجه العدو وملجأ أميناً في تجارب هذا العالم الفاسد.

 إكرام
أقترب من مائدة الرب لتزداد حباً له.


نافذة (تقال ثلاث مرات دائماً)
يا جسد المسيح خلصني .
 

صلوات تتلى في كل يوم

من الشهر المخصص بعبادته الجليلة

 

فعل التكريس لقلب يسوع الأقدس

يا قلب يسوع الهي المسجود له الممتلئ قداسة ورحمة .انني أجسر ان اهدي لك لأنك قلب قدوس القديسين وما قلبي الا ضعيف ومائل الى الخطأ ومع ذلك فإني واثق بأن رحمتك الغريزة تقبله مني لتطهره وتصلحه وتقدسه.

يا معلمي المحبوب اني اهدي لقلبك الأقدس ذاتي بجملتها وكل ما أنا حاصل عليه واملكه اي حياتي و موتي وعقلي وتمييزي وضميري ومخيلتي وارادتي ولا سيما قلبي مع جميع حركاته وأشواقه، أهدي لك جسدي وحواسي وأقوالي وأعمالي وجميع أشغالي وأفراحي وآلامي، وبالنتيجة اني اهدي ذاتي واكرسها بجملتها لقلبك الأقدس من الآن وحتى الأبد.

هذا واني بكل سرور اعدك بأني سأكرم قلبك الأقدس وأسجد له كل أيام حياتي وسأجتهد بنشر أسمه واكرامه وجذب القلوب الى محبته.

ان قلبك الألهي الموجود حقيقة مع ناسوتك المقدس تحت السر العجيب سيكون منذ الآن وصاعداً ملجأي وراحتي وتعزيتي ورجائي ومحبتي. يا مخلصي الحبيب ليكن قلبك تتمة سجودي وشكري وصلواتي وتوبتي وليكن قلبك تتمة سجودي وشكري وصلواتي وتوبتي وليكن لي كل شيء، أي نوري وقوتي وسندي ومقري وحياتي.

وانت ايتها العذراء الحبل بلا دنس، أمي وسيدتي العزيزة اني اقدم هذا التكريس على يديك المباركتين، واجسر ان اطلب منكِ ان تحفظيني الى النفس الأخير من حياتي أميناً لابنكِ الحبيب الذي تجب لهُ المحبة والمجد الى دهر الداهرين، آمين.

 

 طلبة قلب يسوع الأقدس


كيرياليسون كريستاليسون
يا ربنا يسوع المسيح                             أنصت إلينا
يا ربنا يسوع المسيح                             استجب لنا
أيها الآب الأله السماوي                          ارحمنا
أيها الابن مخلص العالم                          ارحمنا
أيها الروح القدس الإله                           ارحمنا
أيها الثالوث القدوس الإله الواحد                ارحمنا

يا قلب يسوع المتحد بالكلمة الإلهية             ارحمنا
يا قلب يسوع مقدس اللاهوت                    ارحمنا
يا قلب يسوع لجة الحكمة                        ارحمنا
يا قلب يسوع بحر الجودة                        ارحمنا
يا قلب يسوع كرسي الرحمة                     ارحمنا
يا قلب يسوع الكنز غير الفاني                   ارحمنا
يا قلب يسوع الذي من ملئه ننال النعم كلنا      ارحمنا
يا قلب يسوع صلاحنا وسلامنا                   ارحمنا
يا قلب يسوع مثال جميع الفضائل               ارحمنا
يا قلب يسوع المحب والمحبوب إلى الغاية      ارحمنا
يا قلب يسوع ينبوع الحياة الأبدية                ارحمنا
يا قلب يسوع سرور الآب الأزلي                ارحمنا
يا قلب يسوع المضحي عن آثامنا                ارحمنا
يا قلب يسوع المملوء مرارة من أجلنا           ارحمنا
يا قلب يسوع الحزين حتى الموت               ارحمنا
يا قلب يسوع المجروح بالمحبة                  ارحمنا
يا قلب يسوع المطعون بالحربة                  ارحمنا
يا قلب يسوع السافك دمه من اجلنا               ارحمنا
يا قلب يسوع المنسحق من اجلنا                 ارحمنا
يا قلب يسوع المهان في سر محبته المقدس      ارحمنا
يا قلب يسوع ملجأ الخطأة                        ارحمنا
يا قلب يسوع قوة الضعفاء                       ارحمنا
يا قلب يسوع تعزية الحزانى                     ارحمنا
يا قلب يسوع ثبات الصديقين                    ارحمنا
يا قلب يسوع خلاص الراجين بك               ارحمنا
يا قلب يسوع رجاء المائتين فيك                 ارحمنا
يا قلب يسوع الحماية الطيبة لمكرميه            ارحمنا
يا قلب يسوع نعيم جميع القديسين                ارحمنا
يا قلب يسوع نعيم جميع القديسين                ارحمنا
يا قلب يسوع عوننا في الشدائد                   ارحمنا

يا حمل الله الحامل خطاسا العالم                 انصت إلينا
يا حمل الله الحامل خطايا العالم                  استجب إلينا
يا حمل الله الحامل خطايا العالم                  ارحمنا
كرياليسون كريستاليسون


يا يسوع الوديع والمتواضع القلب
إجعل قلبنا مثل قلبك

 

فعل تخصيص لقلب يسوع الأقدس

  

    يا يسوع فاديّ الحبيب، إني اهدي لكَ قلبي فضعهُ في قلبك الأقدس، إذ في هذا القلب الطاهر اشتهيت السكنى وبه قصدتُ أن احبك. بهذا القلب الأقدس رمتُ ان يجهلني العالم لتعرفني انت وحدك فقط. من هذا القلب الأقدس أستمد حرارة حب أغني به قلبي. في هذا القلب الأقدس أجد القوة والأنوار والشجاعة والتعزية التامّة. فأن ضعفتُ قوّاني ، وان ذبلتُ أحياني، وان حزنتُ عزّاني، وان قلقتْ سكنّ روعي.

يا قلب يسوع الأقدس ليكن قلبي هيكلاً لحبك وليذع لساني جودك ولتثبت عيناي دائماً في جروحك .وليتأمل عقلي كمالك، ولتتذكر ذاكرتي عظم مراحمك ، وليعبر كل ما بي حبي الجزيل لقلبك وليكن قلبي مستعداً لاحتمال كل شيء والتضحية بكل شيء حباً لك.

يا قلب مريم الطاهر، يا أشهى القلوب وأحنّها وأقدرها بعد قلب مخلصي الحبيب. قدمي يا بتولاً طاهرة إلى قلب ابنك الحبيب تخصيصنا به وحبنا له ومقاصدنا كلها، فأنه يشفق على بؤسنا ويتحنن على شقائنا ، فينجينا من بلايانا حتى اذا ما كنتِ شفيعتنا ومحامية عنا في وادي الشقاء أصبحتِ ملكتنا في دار البقاء، آمين.

 

الصلاة

   ايها الإله الضابط الكل السرمدي، انظر إلى قلب ابنك الحبيب وإلى المجد والوفاء اللذين يؤديهما إليك عن الخطأة وهدئ غضبك وأغفر لنا نحن الطالبين رحمتك باسم ربنا يسوع المسيح ابنك الوحيد الذي يحيا ويملك معك ومع روحك القدوس الى أبد الآبدين ، آمين.

 

موقع سلطانة الحبل بلا دنس

www.peregabriel.com

 

 



عدد الزوار

free counters



+ † + AVE O MARIA+†+ لم يكن هذا الموقع صدفةً عابرة، بل دبّرته العناية الإلهية ليكون للجميع من دون اسثناء، مثالاً للانفتاح المحب والعطاء المجاني وللخروج من حب التملك والانغلاق على الانانية. مُظهراً أن الله هو أبَ جميع الشعوب وإننا له أبناء. فمن رفض أخاه الانسان مهما كان انتماءه، رفض أن يكون الله أباه. + † + AVE O MARIA +