Skip to Content

الإستحداثية

 

 الإستحداثية

modernism
modernisme
modernismo

حركة في الفكر الكاثوليكيّ نشأت في أواخر القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين. وسعت إلى تفسير تعاليم الكنيسة في ضوء المفاهيم الفلسفيّة والتاريخية العصريّة.

كانت تهدف هذه الحركة لتجديد الكنيسة الكاثوليكية التي كانت آنذاك متمسّكة بمواقف متشدّدة بالنسبة للعالم المتغير الذي كان يتفتّح على العلم والحريّة والديمقراطية. لكنها لم تكن حركة منظّمة في جماعة، بل اقتصرت على "طريقة تفكير" معيّنة اتسم بها عدة باحثين من اكليروس وعلمانيين لمعوا في هذا المجال:
ـ موريس بلونديل (Maurice Blondel): فرنسي كان يسعى للجمع بين العقيدة المسيحية والفلسفة الحديثة.
ـ الفرنسي ألفرد لواسي (Alfred Loisy)، والإيطاليان إِرنستو بونايوتي (Ernesto Buonaiuti) وسلفاتورِه مينوكّي (Salvatore Minocchi)، الذين حاولوا إدخال النقد الكتابي والبحث التاريخي إلى الفكر الكاثوليكي.
ـ رومولو مورّي (Romolo Murri) الذي دخل أيضاً مجال المجتمع والسياسة.

نالت هذه الحركة عداوة الكنيسة الكاثوليكية بسبب مخاوفها من الأفكار الجديدة والتي كانت ترى فيها تهديداً لكيانها ولعقائدها، فدانها البابا بيوس العاشر في رسالة له واصفاً إياها بـ "حصيلة كل البدع".

 



عدد الزوار

free counters



+ † + AVE O MARIA+†+ لم يكن هذا الموقع صدفةً عابرة، بل دبّرته العناية الإلهية ليكون للجميع من دون اسثناء، مثالاً للانفتاح المحب والعطاء المجاني وللخروج من حب التملك والانغلاق على الانانية. مُظهراً أن الله هو أبَ جميع الشعوب وإننا له أبناء. فمن رفض أخاه الانسان مهما كان انتماءه، رفض أن يكون الله أباه. + † + AVE O MARIA +