Skip to Content

الأصوليّة

الأصوليّة

fundamentalism

fondamentalisme

fondamentalismo

   موقف فكريّ و تصرّف عمليّ يتّسم بهما أحد المذاهب البروتستانتية الأميركيّة الذي ظهر في القرن التاسع عشر. فهو يقول بأنّ نصوص الكتاب المقدّس يجب أن تفهم فهماً لفظياً، فلا تراعى الفنون الأدبيّة و لا نيّات المؤلفين، الأمر الذي يعقّم كلّ بحث تفسيريّ وكلّ تفهّم عميق للنصوص المقدّسة. و فضلاً عن ذلك، يطالب الأصوليون بأن تستند البنى الأساسيّة في الكنيسة إلى تصريحات عقائديّة كثيفة وتتكيّف تكيّفاً ماديّاً مع البنى القديمة الواردة في الكتاب المقدّس، الأمر الذي يحول دون أيّ نموّ و تقدّم، و يعارض الحركة المسكونيّة.

   تتجذر أصول هذه النزعة في اليقظة الدينية التي عمّت أمريكا بين القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، وقد كانت أفكاره مقبولة من جميع الكنائس البروتستانتية تقريباً. نشأ هذا الفكر كفكر مُعارِض للدراسة الكتاب المقدس دراسة تاريخية نقديّة، ورفضت أن يكون هناك توافق بين ما يصل إليهِ العلم يوميّاً وما هو مُسجَّل في الكتاب المقدس.
   يُعتَبَر هذا الفكر اليوم من العوائق الهامة التي تحول دون المسيرة المسكونية لبعض الكنائس البروتستانتية.

 



عدد الزوار

free counters



+ † + AVE O MARIA+†+ لم يكن هذا الموقع صدفةً عابرة، بل دبّرته العناية الإلهية ليكون للجميع من دون اسثناء، مثالاً للانفتاح المحب والعطاء المجاني وللخروج من حب التملك والانغلاق على الانانية. مُظهراً أن الله هو أبَ جميع الشعوب وإننا له أبناء. فمن رفض أخاه الانسان مهما كان انتماءه، رفض أن يكون الله أباه. + † + AVE O MARIA +