Skip to Content

التأليه (مذهب فلسفي)

 التأليه (مذهب فلسفي)

deism
déisme
deismo  

مذهب فلسفي ظهر في القرن السابع عشر في بريطانيا ثم امتدّ في القرن التالي إلى فرنسا وألمانيا. آمن أتباعه بما سموه "الديانة الطبيعة" أي أن الإيمان بوجود إله واحد خالق العالم ومنظمه، هو من طبيعة الإنسان ذاتها ويمكن الوصول إليهِ عن طريق العقل فقط دون الحاجة لوحي إلهي، وبالتالي كانوا يرفضون كل ديانة قائمة على وحي معين أو على تعليم سلطة دينية.
   لذلك فإن أنصار التأليه البارزين ومنهم إدوار هربرت من شيربري
(Edward Herbert of Cherbury) وجون تولاند (John Toland) كانوا يدافعون عن حريّة الضمير الإنساني وينتقدون بشكل جذري المسيحية واليهودية. في القرن الثامن عاشر قام الفيلسوفان ماتيو تيندال (Matthew Tindal) وأنطوني كولينز (Anthony Collins) بهجوم عنيف على الإيمان القويم فكانوا يرفضون المعجزات في الكتاب المقدس ويُخضِعون النصوص الكِتابية لتفاسير تعتمد على علوم التاريخ واللغات. تأثر بهذا المذهب أيضاً دافيد هيوم (David Hume وفولتير (Voltaire).
  

 



عدد الزوار

free counters



+ † + AVE O MARIA+†+ لم يكن هذا الموقع صدفةً عابرة، بل دبّرته العناية الإلهية ليكون للجميع من دون اسثناء، مثالاً للانفتاح المحب والعطاء المجاني وللخروج من حب التملك والانغلاق على الانانية. مُظهراً أن الله هو أبَ جميع الشعوب وإننا له أبناء. فمن رفض أخاه الانسان مهما كان انتماءه، رفض أن يكون الله أباه. + † + AVE O MARIA +