Skip to Content

الكالڤينيّة

 الكالڤينيّة

calvinism
calvinisme
calvinismo

 تدلّ هذه الكلمة عادة على البروتستانتيّة، بقدر ما هي غير لوثريّة، و تدل بالمعنى الحصريّ على مذهب يوحنا كالڤين المُصلح الفرنسي الذي ألَّف بين عامي 1536 و1559 كتاب "مبادئ الإيمان المسيحي" أحد أهم النصوص في البروتستانتيّة. تبع كالڤين لاهوت بولس الرسول والقديس أغسطينوس في التشديد على سموّ الله، وهو يتّفق مع لوثر في أن تبرير الإنسان الخاطئ يحصل عن طريق الإيمان فقط، وقد ذهب في أفكاره إلى الإعتقاد بالإختيار السابق، حيث أن الإنسان بعد الخطيئة لا يملك إرادة حرّة يستطيع من خلالها أن يتجاوب مع نعمة الله، ولذلك فإن الله قد سبق واختار بنعمتهِ أولئكَ الذين سيخلصون. لقد أعطى كالڤين للكتاب المقدس السلطة العليا ولذلك كان يرى بأن السلطة الزمنية يجب أن تخضع للسلطة الدينية، وقد نجح في تأسيس حكومة ثيوقراطية في جنيف، إتسم نظامها بالتشدّد.
   انتشرت الكنائس الكالڤينية أو المُصلحة من جنيف في كل بقاع سويسرا وهولندا، وقد حدد سينودس سكوتيا عام 1648 الإيمان القويم ضد أفكار أرمينيوس.
   من الكنائس الكالڤينية نشأ أيضاً مذهب الطهوريّة الإنكليزي الذي تبنّتهُ الكنائس المشيخية في أمريكا التي أسسها الطهوريون الإنكليز الذين هاجروا إلى أمريكا بسبب خلافهم مع الأنكليكانيين.
   بحسب رأي العالم الإجتماعي ماكس ويبر قد كان للكالڤينية دوراً أساسياً في نشوء العقلية الرأسمالية وهذا بسبب الإعتقاد القائل بأن النجاح في الحياة الماديّة هو علامة نعمة إلهية وإختيار سابق للخلاص.

ـ كالڤينيون: أتباع الكالڤينية.

 



عدد الزوار

free counters



+ † + AVE O MARIA+†+ لم يكن هذا الموقع صدفةً عابرة، بل دبّرته العناية الإلهية ليكون للجميع من دون اسثناء، مثالاً للانفتاح المحب والعطاء المجاني وللخروج من حب التملك والانغلاق على الانانية. مُظهراً أن الله هو أبَ جميع الشعوب وإننا له أبناء. فمن رفض أخاه الانسان مهما كان انتماءه، رفض أن يكون الله أباه. + † + AVE O MARIA +