Skip to Content

الجانسينيّة

 الجانسينيّة

Jansenism
Jansénisme
Giansenismo

مذهب لاهوتي كاثوليكي، ظهر في فرنسا في القرن السابع عشر. دعيَ كذلك نسبةً لداعيته الأسقف جانسينوس (Cornelis Jansen)، الذي ألّف كتاب "أغسطينوس" وفيهِ بسطَ تعاليمه القائلة بالإختيار المُسبَق. كان شبه هذه التعاليم الشديد بالكالڤينية سبباً لإتهام الجانسنيين بالهرطقة، رغم أنّهم كانوا يؤكّدون انتمائهم للكنيسة الكاثوليكية، التي فيها وحدها يمكن للإنسان أن ينال الخلاص. انتشرت هذه التعاليم في فرنسا بهمّة الأباتي جان دوڤيرجيه (Jean Duvergier)، الذي جعل منها نظام أخلاقي متزمِّت مُعارِضاً بذلك مذهب الإحتمال الذي اتّصف بهِ الآباء اليسوعيون آنذاك.
   في منتصف القرن السابع عشر أصبح دير پور رويال (Port-Royal)، القريب من باريس، رمزاً للجانسينية، التي قوبلت بالعداوة ليس من اليسوعيين فقط بل من الطبقة الحاكمة في فرنسا. في عام 1653 أدان البابا إنوشنسيوس العاشر هذا المذهب لأنه ينكر حقيقة الاختيار عند الإنسان، وبالتالي قدرته على أن يرفض النعمة، وشمولية الخلاص في مـوت يسـوع المسـيح. فقام أنطـوان أرنولد (Antoine Arnauld) وبليز باسكال (Blaise Pascal) بالدفاع عن الجانسينية ضدَّ حكم البابا معتبرانهُ ظلماً. لكن الملك لويس الرابع عشر أمر بإقفال دير پور رويال ومن ثمَّ قام بتدميره عام 1709. في عام 1713 أصدر البابا براءةً تدين 101 مفهوماً معترفاً بهِ لدى الجانسينية.



عدد الزوار

free counters



+ † + AVE O MARIA+†+ لم يكن هذا الموقع صدفةً عابرة، بل دبّرته العناية الإلهية ليكون للجميع من دون اسثناء، مثالاً للانفتاح المحب والعطاء المجاني وللخروج من حب التملك والانغلاق على الانانية. مُظهراً أن الله هو أبَ جميع الشعوب وإننا له أبناء. فمن رفض أخاه الانسان مهما كان انتماءه، رفض أن يكون الله أباه. + † + AVE O MARIA +