Skip to Content

الدوناطيّة

 الدوناطيّة

donatism
donatisme
donatismo

 إنشقاق نشأ عام 311 ودام طوال القرن الرابع مُلقياً الانقسام في الكنيسة الأفريقية. إسمه مشتقّ من زعيمه دوناطس الذي رفض سلطة أسقف قرطاجة سيسيليانوس الذي أسلم الكتب المقدسة للسلطات الرومانية خلال إضطهاد ديوقلطيانوس، بدلاً من المقاومة حتى الإستشهاد. انتُخِبَ دوناطس عام 315 من قِبل سبعين من الأساقفة، أسقفاً على قرطاجة، أولئكَ كانوا يطالبون بطرد الخطأة من حضن الكنيسة ولم يكونوا يعترفون بصحة سر منحه كاهن غير مستحق. إلا أن الإمبراطور قسطنطين عارض هذا الإنتخاب وحارب الدوناطيين بقوة. 
   تمركز هذا الانشقاق في نوميدية و انتشر في الريف خاصّة. إستنكرته عدّة مجامع وأجهز عليه المؤتمر المنعقد في قرطاجة
عام 411 بإدارة
القدّيس أغسطينوس. في عام 414 حُرِمَ الدوناطيون من كل حقوقهم المدنيّة وحُظر عليهم ممارسة الشعائر الدينية تحت عقوبة الإعدام. منذ ذلك الوقت بدأت هذه البدعة بالإنحسار لكنّها دامت في الواقع حتّى الاجتياح العربيّ لإفريقيا.

 

ـ دوناطيون: من أتباع الدوناطيّة.



عدد الزوار

free counters



+ † + AVE O MARIA+†+ لم يكن هذا الموقع صدفةً عابرة، بل دبّرته العناية الإلهية ليكون للجميع من دون اسثناء، مثالاً للانفتاح المحب والعطاء المجاني وللخروج من حب التملك والانغلاق على الانانية. مُظهراً أن الله هو أبَ جميع الشعوب وإننا له أبناء. فمن رفض أخاه الانسان مهما كان انتماءه، رفض أن يكون الله أباه. + † + AVE O MARIA +