Skip to Content

49- البابا جيلاسيوس الأول (قديس) 492 - 496

 

القديس جيلاسيوس الأول

492 - 496

ما إن مضت مدة قصيرة على انتخاب هذا البابا الإفريقي البارز والذكي، حتى خلف تيودوريك الأكبر الأوسترقوط (القوط الشرقيين) سنة 493 أودواكر في الجلوس على العرش الملكي الإيطالي، وأقام في رافينا ومع أنه كان آريوسياً منح الكاثوليك الحرية التامة. دافع جيلاسيوس عن سلطة  روما ضد إمبراطور الشرق انستاس الأول.

أما المرسوم الذي أصدره جيلاسيوس القاضي بوضع لائحة بأسفار الكتاب المقدس، وبفصل مؤلفات آباء الكنيسة عن الكتابات الهرطوقية، لا يعود تاريخه إلاّ إلى القرن السادس. وضع جيلاسيوس حداً لآخر الأعياد الوثنية، التي كانت لا تزال موجودة والمعروفة بأعياد اللوبركاليات، وأبدلها، على الأرجح، بأعياد التقدمة، تقدمة المسيح إلى الهيكل، الحالية.

كان شأنه شأن أبٍ عادل ورؤوف، يتصرف من جهة بحزمٍ للدفاع عن الحقيقة وبمحبة من جهة أخرى للدفاع عن الفقراء فقال عنه ديونيسيوس الصغير: "قد ماتَ فقيراً بعد أن أغنى الفقراء"!.





عدد الزوار

free counters



+ † + AVE O MARIA+†+ لم يكن هذا الموقع صدفةً عابرة، بل دبّرته العناية الإلهية ليكون للجميع من دون اسثناء، مثالاً للانفتاح المحب والعطاء المجاني وللخروج من حب التملك والانغلاق على الانانية. مُظهراً أن الله هو أبَ جميع الشعوب وإننا له أبناء. فمن رفض أخاه الانسان مهما كان انتماءه، رفض أن يكون الله أباه. + † + AVE O MARIA +