Skip to Content

70- البابا هونوريوس الأول 625 - 638

 

هونوريوس الأول

625 - 638

Click to view full size image

كان تلميذ غريغوريوس الكبير وقد كرّس، مثله، جهده للارسالية التي سارت إلى انكلترة، وكان النجاح حليفه، وقد تعاطى عملياً وبنشاط في شؤون الدولة الإيطالية، وعمل جاهداً في مجال الهندسة المعمارية في روما. لقّب بقائد الشعب لبراعته في الشؤون الإدارية. وفي عهده قام جدال حول المشيئة الواحدة في المسيح الذي احد أشكالها الأخرى يدعى مذهب الإرادة أو القوة الواحدة (مونوتيلية، "مون إِنِرجيسم" monenergism). إن مصدر هذا القول، بالمشيئة أو القوة (الإرادة) الواحدة في المسيح، هو بيزنطية، وهذا منبثق عن المذهب القائل بوحدانية الطبيعة في المسيح؛ تلك الهرطقة التي لم تكن ترى في المسيح إلاّ طبيعة واحدة فقط. 

شغلت هذه القضية، المعرفة بمسألة هونوريوس، اللاهوتيين لغاية القرن التاسع عشر. صاغ الإمبراطور هيرقل، ليهدئ من حدة النقاش، مرسوماً في هذا المذهب عنوانه اكتاز (شرح).

مات محمد (نبي الإسلام) في عهد هونوريوس، سنة 632. وفي ذلك العام بدأت توضع خطط الفتح الإسلامي للعالم.

 



عدد الزوار

free counters



+ † + AVE O MARIA+†+ لم يكن هذا الموقع صدفةً عابرة، بل دبّرته العناية الإلهية ليكون للجميع من دون اسثناء، مثالاً للانفتاح المحب والعطاء المجاني وللخروج من حب التملك والانغلاق على الانانية. مُظهراً أن الله هو أبَ جميع الشعوب وإننا له أبناء. فمن رفض أخاه الانسان مهما كان انتماءه، رفض أن يكون الله أباه. + † + AVE O MARIA +