Skip to Content

103- البابا لاون الرابع (قديس) 847 - 855

 

القديس لاون الرابع

847 - 855

كان كاردينال كنيسة القديسين الأربعة المتوجين وأحد أبرز الباباوات، حصّن المدينة في وجه خطر العرب البرابرة، لا تزال بقايا أنقاض حائط لاون الضخم موجودة. وأطلق على الحي الذي حصّنه حول الفاتيكان اسم لاون لفترة طويلة. تمكن سنة 849 من تجهيز أسطول حربي هاجم به العرب البرابرة، لكنّ هذا الأسطول قد تحطم في عاصفة هائلة أثناء المعركة قرب أوستيا، وفي سنة 850 توّج لاون الإمبراطور لويس الثاني، ابن الإمبراطور لوثير، قبل أن يقوم الأب بتتويج ابنه، كما كان يجري سابقاً بالنسبة للأباطرة السابقين. في عهد لاون كتبت الوثائق المعروفة بالمراسيم المزوّرة كانت هذه النصوص المتعاطفة مع السلطة الرومانية تسير في خط التاريخ نفسه. إنها لم تخلق قط التيار الموالي لروما، لكنها قد غذّته وأعطته، بدون شك، القوة. لا تزال صورة لاون الرابع محفوظة في روما في كنيسة القديس اكليمنضوس.

لقد وضع رفائيل تصميم رسوم جدرانيات قاعة الحريق في الفاتيكان التي تمثّل الانتصار البحري في أوستيا وحريق البورغو الذي أخمده لاون الرابع بأعجوبة. أما الرسوم الزيتية فكانت بريشتي: دجوليو رومانو وجيوفانيّ فرنسيسكو بيني.

 



عدد الزوار

free counters



+ † + AVE O MARIA+†+ لم يكن هذا الموقع صدفةً عابرة، بل دبّرته العناية الإلهية ليكون للجميع من دون اسثناء، مثالاً للانفتاح المحب والعطاء المجاني وللخروج من حب التملك والانغلاق على الانانية. مُظهراً أن الله هو أبَ جميع الشعوب وإننا له أبناء. فمن رفض أخاه الانسان مهما كان انتماءه، رفض أن يكون الله أباه. + † + AVE O MARIA +