Skip to Content

105- نيكولاوس الأول (قديس) 858 - 867

 

القديس نيقولاوس الأول الكبير

 858 - 867

إنه من الباباوات الذين يتمتعون بشخصية جدّ قوية غير اعتيادية. إن الأحداث الخارجية التي وقعت في عهده ليست ذات أهمية بالغة، إنما هناك حدثاً كان فيه القطيعة التي وقعت بين بيزنطية وروما. كرّس البطريرك فوتيوس وقيصر بيزنطية، ميخائيل الثالث، هذه القطيعة ثم "خلعا" البابا. وكان لرفض كنيسة الشرق لزيادة والابن، عند كلمة منبثق من الآب، التي أدخلت حديثاً على قانون الإيمان في القداس كان لها دور في هذه القطيعة. إن موقف نيقولاوس من  مسألة طلاق الملك لوثير الثاني، شقيق الإمبراطور لويس الثاني، الذي طرد زوجته ثيبرج ليتزوج خليلته والدريد، قد أظهر قوة البابا وتطور التشريع القانوني المتعلق بالزواج؛ فوقف نيقولاوس الأول هنا موقف القاضي المنصف، حتى أنه عزل أساقفة خالفوا واجباتهم؛ كما أنه وقف موقف البابا الذي يضع القضية فوق كل الاعتبارات البشرية. إن رسائل نيقولاوس هي جدّ وجيهة، وتطلب، بمنطق وجيه، فصل السلطات: لا يحق للدولة أن تتدخل في شؤون الكنيسة، ومن جهة أخرى: لا يحق للكنيسة أن تتدخل في أمور الدولة، يدين نيقولاوس الحرب بمقدار ما لم تكن دفاعية. كان تمييزه بين الملك الحقيقي وبين الملك الطاغية، بالنسبة إلى الماضي القريب، له معناه وجعل هذا التمييز من البابا أول مدافع عن العقيدة المسيحية وعن حقوق الإنسان في وجه السلطات العامة. دان أيضاً تعذيب اللصوص وقطّاع الطرق واعتبره جريمة ضد الإنسانية.

إن تأمله في الأبدية، غالباً ما كان يجعله يغمض عينيه عن الأمور الزمنية. كان نيقولاوس، بما أنه شخصية روحية وبابا، بمثابة الدعامة الأساسية للجسر الذي يصل غريغوريوس الكبير بأواخر القرون الوسطى. قال عنه رانك بأنه ينتمي إلى "فئة الرجال الذين يمكن اعتبارهم نظاماً حياً". كان نيقولاوس الرجل العادل والمؤمن برسالته، والمنفتح دوماً على بؤس البشرية والذي لا يخضع أمام الأقوياء والكبار، كاهناً، قبل كل شيء، واعياً لمسؤوليته. كان انستاس، الذي أقيم بابا زور، في عهد البابا بندكتس الثالث، أميناً لسر هذا الحبر.

 

 



عدد الزوار

free counters



+ † + AVE O MARIA+†+ لم يكن هذا الموقع صدفةً عابرة، بل دبّرته العناية الإلهية ليكون للجميع من دون اسثناء، مثالاً للانفتاح المحب والعطاء المجاني وللخروج من حب التملك والانغلاق على الانانية. مُظهراً أن الله هو أبَ جميع الشعوب وإننا له أبناء. فمن رفض أخاه الانسان مهما كان انتماءه، رفض أن يكون الله أباه. + † + AVE O MARIA +