Skip to Content

110- البابا اسطيفانوس الخامس (السادس) (قديس) 885 - 891

 

البابا اسطيفانوس الخامس (السادس)* 

885 - 891 

في عهده، وتحديداً في سنة 887 خلع شارل السمين، آخر ملوك الكارولينجيين، وخلفه ارنولف الكارينثي. تبنّى اسطفان ـ المحسوبية بنوع خاص ـ  غي السبوليتي أقوى الأمراء في إيطاليا، إذ ليس بالإمكان، وسط الاضطرابات المتفاقمة، الاعتماد على المساعدة الإمبراطورية ولا على مساعدة بيزنطية. قام الكونت بيرانجيه دي فريول، خصم غي، بتتويج نفسه ملكاً لإيطاليا، بينما كان البابا، الذي استعان مرة أخرى بأرنولف الكارينثي، يذهب إلى حد تتويج غي إمبراطوراً سنة 891 من غير أن يكون معترفاً به خارج حدود بلاده.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* ملاحظة:

       ان اسطيفانوس الثاني، كان كاهناً عندما انتُخبَ اسقفاً لروما عام 752، لكن بسبب موتهِ قبل السيامة الأسقفية لم يدخل في لائحة الباباوات. التوجه الحديث للحق القانوني الكنسي يميل إلى اعتبار بابا أي شخص مُنتَخَب بشكل قانوني، لذلك فإن اللائحة السنوية للباباوات الصادرة عام 1961، تَذكر استيفانوس الثاني، وبذلك يتغير ترقيم الباباوات التاليين بزيادة رقم واحد بين قوسين.

 



عدد الزوار

free counters



+ † + AVE O MARIA+†+ لم يكن هذا الموقع صدفةً عابرة، بل دبّرته العناية الإلهية ليكون للجميع من دون اسثناء، مثالاً للانفتاح المحب والعطاء المجاني وللخروج من حب التملك والانغلاق على الانانية. مُظهراً أن الله هو أبَ جميع الشعوب وإننا له أبناء. فمن رفض أخاه الانسان مهما كان انتماءه، رفض أن يكون الله أباه. + † + AVE O MARIA +