Skip to Content

143- البابا بنديكتس الثامن 1012 - 1024

 

بندكتوس الثامن

1012 - 1024

بعد وفاة يوحنا كريشنتوس، عاد كونتات توسكولوم إلى الحكم، بينما كان آل كريشني يساندون "غريغوريوس" البابا الزور لبعض الوقت، فرض آل توسكولوم الكونت تيوفلاكي، كردينال بورتو، كبابا، في حين كان شقيقه البيريك أصبح مستشاراً ووالياً. ذهب البابا الزور إلى ألمانيا لمواجهة هنري الثاني الذي رفض الاعتراف به.

توّج بندكتوس الثامن بتاريخ 14 شباط سنة 1014 هنري الثاني وزوجته كونيغوندا في روما. ثم سافر سنة 1020 إلى بامبرغ لمقابلة الإمبراطور، وبما أنه كان قد تحرر من كل سياسة عائلية فقد ضمن سيطرته على الدولة الباباوية وضمن بنوع خاص كوصي زمني، مبدياً بذلك القليل من الاهتمام بالإصلاحات الكنسية. كان نقيباً بارزاً في الجيش فتحالف مع بيزا وجنوى ليسحق العرب البرابرة. ساند الانتفاضة الوطنية ضد بيزنطية التي كانت قد انتصرت على النورمنديين في كانيه جنوبي إيطاليا، إذ كان هؤلاء قد ظهروا سنة 1019 لأول مرة في البلاد. عرف بندكتوس نكسات جديدة سنة 1022 إذ وجد نفسه مع هنري الثاني أمام البيزنطيين المنتصرين، فاضطر الإمبراطور إلى الاصرار على البابا ليقوم بإصلاحات في إطار روح كلوني. وفي مجمع بافيا الكبير، الذي عقد في نفس السنة، منع البابا للمرة الأولى زواج الكهنة، الذي كان شائعاً آنذاك، وكان كل من يخالف هذا القرار يعاقب بالعزل، فكانت النتيجة العملية لهذه القرارات ضئيلة لأن البابا، والإمبراطور توفيا الواحد تلو الآخر دون أن يفصل بين موتهما وقت طويل.

 



عدد الزوار

free counters



+ † + AVE O MARIA+†+ لم يكن هذا الموقع صدفةً عابرة، بل دبّرته العناية الإلهية ليكون للجميع من دون اسثناء، مثالاً للانفتاح المحب والعطاء المجاني وللخروج من حب التملك والانغلاق على الانانية. مُظهراً أن الله هو أبَ جميع الشعوب وإننا له أبناء. فمن رفض أخاه الانسان مهما كان انتماءه، رفض أن يكون الله أباه. + † + AVE O MARIA +