Skip to Content

144- البابا يوحنا التاسع عشر 1024 - 1032

 

يوحنا التاسع عشر 

1024 - 1032

هو رومانوس كونت توسكولوم، وشقيق البابا السابق، الذي كان هو أيضاً مستشاراً ووالياً على روما. انتخب بابا مقابل دفعه مبلغاً من المال، فسيم وكرّس في اليوم نفسه. وما إن تربع على السدة الرسولية حتى شرع يمارس تجارة سيمونية مقرفة، حتى بلغ به الطمع إلى حد أنه لم يعدل عن بيع حقوق تقدمه على بطريركية بيزنطية للبطريرك نفسه إلا بعد بذل جهود حثيثة؛ والجدير بالذكر أن الباباوات قد حافظوا على هذه الحقوق حتى ذلك الوقت. بما أن بيزنطية كانت تستكمل لائحة باباواتها في تلك الحقبة، فإن الانشقاق النهائي كان من ناحيتها أمراً واقعاً. توّج كونراد الثالث، وهو أول سالياني، إمبراطوراً وزوجته جيزال إمبراطورة في روما فصح سنة 1027.

ملاحظة

في الواقع اتخذ هذا البابا اسم "يوحنا الثامن عشر"، حتى لو أن بعض اللوائح القديمة تنسب إليهِ اسم "يوحنا العشرون" ذاك أن لوائح سابقة كانت قد اعتقدت بطريق الخطأ بوجود باباوانِ باسم "يوحنا" في فترة البابا يوحنا الرابع عشر (983 - 984)، زد على ذلك أن هذه اللوائح قد حسبت أيضاً البابا المزيَّف يوحنا (997 - 998) ناسبة له اسم "يوحنا السابع عشر"، بينما كان يجب أن يأخذ اسم "يوحنا السادس عشر": هكذا وصلنا إلى ترقيم خاطئ بفارق رقمين. الباباوات الذين قدموا فيما بعد اعتمدوا هذا الترقيم الخاطئ، فكان "يوحنا الحادي والعشرون" ... وهلمَّ جراً.



عدد الزوار

free counters



+ † + AVE O MARIA+†+ لم يكن هذا الموقع صدفةً عابرة، بل دبّرته العناية الإلهية ليكون للجميع من دون اسثناء، مثالاً للانفتاح المحب والعطاء المجاني وللخروج من حب التملك والانغلاق على الانانية. مُظهراً أن الله هو أبَ جميع الشعوب وإننا له أبناء. فمن رفض أخاه الانسان مهما كان انتماءه، رفض أن يكون الله أباه. + † + AVE O MARIA +