Skip to Content

171- البابا لوشيوس الثالث 1181 - 1185

 

لوسيوس الثالث (نور الثالث)

اوبالدو آلوسينغولي

1181 - 1185

كان هذا كردينال ـ أسقف اوستيا وفيلترى. كان الوضع السياسي، في عهده، مضطرباً إلى درجة أنه لم يستطع البقاء فيها إلاّ لبضعة أشهر فقط. في عهده أثيرت ـ من جديد مرة أخرى ـ مسألة أملاك ماتيلدا، الكونتيسة الكبيرة، ماتيلده قد ماتت دون وريث. كان قسم من ممتلكاتها إقطاعات إمبراطورية، وقسم آخر كان ممتلكات إرثية. وكانت الكونتيسة، على سبيل التشويش والبلبلة، قد تركت وصيتين متناقضتين، الأولى: لمصلحة الكرسي المقدس، والثانية لمصلحة الإمبراطور. قد أثيرت هذه المسألة في مجمع فيرونا سنة 1184، وبعد الكثير من الأخذ والرد، قرر الكرسي المقدس عدم المطالبة بأملاك ماتيلدة.

عقدت، في عهد لوسيوس الثالث، خطبة هنري ابن بربروس ووريثه، على كونستانس ابنة ووريثة ملك صقلية، روجيه الثاني. كانت هذه الخطبة خطراً كبيراً على الباباوية، إذ كادت تقع بين فكي كماشة: لمبارديا الخاضعة لحكم الإمبراطور من جهة، ومملكة صقلية من جهة أخرى.
إن المشكلة التي أحدثها هذا الزواج الصقلي أثّرت على العلاقات السياسية بين الباباوية والإمبراطورية وظلّ هذا التأثير قائماً إلى ما بعد موت فريدريك الثاني سنة 1250.

 



عدد الزوار

free counters



+ † + AVE O MARIA+†+ لم يكن هذا الموقع صدفةً عابرة، بل دبّرته العناية الإلهية ليكون للجميع من دون اسثناء، مثالاً للانفتاح المحب والعطاء المجاني وللخروج من حب التملك والانغلاق على الانانية. مُظهراً أن الله هو أبَ جميع الشعوب وإننا له أبناء. فمن رفض أخاه الانسان مهما كان انتماءه، رفض أن يكون الله أباه. + † + AVE O MARIA +