Skip to Content

182- البابا أوربانوس الرابع 1261 - 1264

 

اوربانوس الرابع

جاك بانتاليون

1261 - 1264

Click to view full size image

لم يكن عدد أعضاء المجمع الانتخابي سوى ثمانية كرادلة في فيترب وانتخبوا البطريرك الأورشليمي، ابن أحد الخصّافين من تروي، الذي كان موجوداً معهم، باسم اوربانوس الرابع. وقد أقام اوربانوس في فيترب ولم تطأ قدماه روما أبداً.

بقيت، في الحقبة، مشكلة جزيرة صقلية الملحّة، فالبابا، إزاء هذه المشكلة، يريد، قبل كل شيء، أن يجنب بقاء المملكة، التي هي إقطاعية الكرسي الرسولي والتي كانت قاعدة لانطلاق مشاريع هنري السادس وفريدريك الثاني، في أيدي آل شتوفن؛ وأن يتجنب من جهة أخرى قذارة المساومة التي كانت المدن الإيطالية قد التزمت، من سلفائه، بها، فهذا مما جعله يفتش عن مدافع وحام للكرسي الرسولي خارجاً عن إيطاليا؛ فظنّ أنه وجده في شخص شارل دانجو، أخي الملك والقديس لويس بالرغم من تحفظ ملك فرنسا، فقد أقطع البابا شارل مملكة نابولي وأوكله تنظيف الدولة الباباوية.
كان الاختيار سيئاً بمعنى أن ملك صقلية الجديد راح يلعب لعبته السياسية الشخصية يخدم بها مصلحته أكثر من أن يخدم الباباوية، ومع ذلك كان الاختيار منطقياً.
قد أنشأ البابا أوربانوس الرابع سنة 1264 الاحتفال بعيد القربان الأقدس فوضع القديس توما الاكويني الذي أصبح منذ سنة 1261 تابعاً رأساً للكرسي الرسولي في فيترب أو في اورفيتو وبصفة قاضٍ ومستشار لاهوتي.

 

 

 



عدد الزوار

free counters



+ † + AVE O MARIA+†+ لم يكن هذا الموقع صدفةً عابرة، بل دبّرته العناية الإلهية ليكون للجميع من دون اسثناء، مثالاً للانفتاح المحب والعطاء المجاني وللخروج من حب التملك والانغلاق على الانانية. مُظهراً أن الله هو أبَ جميع الشعوب وإننا له أبناء. فمن رفض أخاه الانسان مهما كان انتماءه، رفض أن يكون الله أباه. + † + AVE O MARIA +