Skip to Content

189- البابا مارتينوس الرابع 1281 - 1285

 

مرتينوس الرابع

سيمون دي بريون

1281 - 1285

توفي نيقولاوس الثالث في قصره قرب فيترب، ولذلك التأم المجمع في فيترب، المركز القديم للبابا، مثل روما؛ فانتخب المجمع كردينال القديس سيسيليا بابا. وهذا كان أمين سر القديس لويس وقاصداً رسولياً للبابا اوربانوس الرابع في فرنسا حيث أجرى مفاوضات أدّت إلى إعطاء شارل دانجو مملكة صقلية. كان هناك باباوان باسم ماران قد سجّلا على لائحة الباباوات باسم مرتينوس، فاتخذ هو اسم مرتينوس الرابع وقد كان موافقاً لسياسة شارل دانجو.

قد أدّت المذبحة المعروفة بمذبحة صلاة الستار السيسيلية (31 آذار 1282) إلى خسارة جماعة شارل دانجو لصقلية، وبروز الآراغونيين (بطرس الآراغوني طالب بعرش صقلية باسم زوجته ابنة مانفرد) مما كان كارثة على السياسة الباباوية، ولم يغيّر الحرم، الذي أطلق على بطرس الثالث، شيئاً من الوضع: إذ كثيراً ما استعملت الرقابة الاكليريكية لأغراض سياسية.
إن مطامع جماعة انجو، من جهة ثانية، كانت مقلقة، بالمعنى الحصري، للبيزنطيين، فقد أتت على الوحدة الظاهرية التي كانت قائمة بين الكنيسة اليونانية والكنيسة الرومانية. كذلك فضلاً عن صفات مرتينوس الرابع الحسنة فعلاً، فقد كانت ميزانية الكرسي الرسولي سلبية.
توفي البابا في بيروز، بعد أن كان قد جعل مكان إقامته المعتاد في اورفيتو في 28 آذار سنة 1285.

 

ملاحظة

اتخذ مارتينوس الرابع هذا الترقيم عام 1281 قابلاً بذلك الترقيم الخاطئ المعطى للباباوين مارينوس الأول (882 - 884) ومارينوس الثاني (942 - 946)، الذين اعتُبروا فيما بعد "مارتينوس الثاني" و"مارتينوس الثالث"، غير أن الحقيقة هو أن بابا واحد فقط قبل هذا التاريخ كان اسمه مارتينوس (649 - 655).



عدد الزوار

free counters



+ † + AVE O MARIA+†+ لم يكن هذا الموقع صدفةً عابرة، بل دبّرته العناية الإلهية ليكون للجميع من دون اسثناء، مثالاً للانفتاح المحب والعطاء المجاني وللخروج من حب التملك والانغلاق على الانانية. مُظهراً أن الله هو أبَ جميع الشعوب وإننا له أبناء. فمن رفض أخاه الانسان مهما كان انتماءه، رفض أن يكون الله أباه. + † + AVE O MARIA +