Skip to Content

190- البابا أونوريوس الرابع 1285 - 1287

 

هونوريوس الرابع

جاك سافيلي

1285 - 1287

جرى الانتخاب في بيروز. إن البابا الجديد، الذي كان كردينالاً لكنيسة القديسة مريم في كوزميدان، كان كهلاً عاجزاً، فاتخذ اسم هونوريوس تخليداً لذكر شقيق جده البابا الأول من عائلة سافيلي (هونوريوس الثالث) فهذا جاء وأقام في روما.

بقيت سياسة الباباوية مصبوغة بالنزاع القائم بين الانجو والآراغون. كان شارل الثاني ابن شارل الأول، دانجو أسيراً لدى الآراغون. احتفظ البابا بعطفه نحو الأنجويين، ولكن بنوع أكثر اعتدالاً من سلفه، فحرم جاك الثاني الآراغوني، ابن بطرس الثالث، ووضع تحت حمايته الباباوية ممتلكات الأنجويين (مملكة نابولي العتيدة) وبقيت جزيرة صقلية بأيدي الآراغونيين. كان هناك، في عهد حبرية هونوريوس الرابع، مسألة تتويج رودولف دي هابسبورغ إمبراطوراً، لكن هذا التكريس لم يحصل آخر الأمر. 
كان هونوريوس الرابع يحلم بالقيام برسالة تبشيرية في البلاد الإسلامية، ويجمع الكنائس المنفصلة؛ فأنشأ في باريس مراكز لتعليم اللغات الشرقية.

 

 



عدد الزوار

free counters



+ † + AVE O MARIA+†+ لم يكن هذا الموقع صدفةً عابرة، بل دبّرته العناية الإلهية ليكون للجميع من دون اسثناء، مثالاً للانفتاح المحب والعطاء المجاني وللخروج من حب التملك والانغلاق على الانانية. مُظهراً أن الله هو أبَ جميع الشعوب وإننا له أبناء. فمن رفض أخاه الانسان مهما كان انتماءه، رفض أن يكون الله أباه. + † + AVE O MARIA +