Skip to Content

بشارة العذراء مريم 2006-2007 - المطران بشارة الراعي

بشارة العذراء مريم

البشارة بداية عهد المسيح والكنيسة للسلام في العالم

Click to view full size image

من انجيل القديس لوقا 1/26-38

  قال لوقا البشير: في الشهر السادس، أرسل جبرائيل من عند الله الى مدينة في الجليل اسمها الناصرة، الى عذراء مخطوبة لرجل من بيت داود اسمه يوسف، واسم العذراء مريم. ولما دخل الملاك اليها قال: " السلام عليك، يا ممتلئة نعمة، الرب معك". فاضطربت مريم لكلامه، وأخذت تفكر ما عسى أن يكون هذا السلام ّ! فقال لها الملاك: " لا تخافي، يا مريم، لانك وجدت نعمة عند الله. وها انت تحملين، وتلدين ابناً، وتسمينه يسوع. وهو يكون عظيماً، وابن العلي يدعى، ويعطيه الرب الإله عرش داود أبيه، فيملك على بيت يعقوب الى الابد، ولا يكون لملكه نهاية!".

  فقالت مريم للملاك: " كيف يكون هذا، وأنا لا اعرف رجلاً؟". فأجاب الملاك وقال لها: " الروح القدس يحل عليك، وقدرة العلي تظللك، ولذلك فالقدوس المولود منك يدعى ابن الله! وها إن اليصابات،  نسيبتك، قد حملت هي ايضاً بأبن في شيخوختها. وهذا هو الشهر السادس لتلك التي تدعى عاقراً، لانه ليس على الله أمر مستحيل!". ففالت مريم: " ها أنا أمة الرب، فليكن لي بحسب قولك!". وانصرف من عندها الملاك.

  البشارة  لمريم هي ايضاً للعالم أجمع: منها سيولد المخلص المسيح المنتظر، وهي المخطوبة لرجل اسمه يوسف  من سلالة داود الملك، لكن الله ارادها اماً بتولاً للكلمة ابن الله المتجسد، يسوع المسيح، بقوة الروح القدس، واماً روحية بالنعمة للجنس البشري المفتدى بدم ابنها الالهي، واماً للكنيسة التي هي المسيح الكلي: المسيح الرأس وجسده المؤلف من جماعة المفتدين.

في هذه البشارة تحقق وعد الله بالخلاص الذي قطعه مخاطباً الشيطان المتمثّل في الحية: " اضع عداوة بينك وبين المرأة هي العذراء مريم حواء الجديدة - بين نسلك ونسلها - اي بين الشيطان والمسيح- هو يسحق رأسك وانت تترصدين عقبه" ( تك 3/ 15) هذا الوعد أبرمه الله فيما بعد عهداً مع ابراهيم ونسله. وفي البشارة تتجلى كرامة العائلة وقدسيتها ودعوتها.

 

1.  البشارة: بداية عهد المسيح والكنيسة

 

 مع البشارة لمريم يبدأ عهد جديد هو دخول كلمة الله في صميم العائلة البشرية، متخذاً طبيعة انسانية من مريم العذراء، وفي تاريخ الجنس البشري مفتدياً اياه من عبودية الخطيئة والشر، وفي كل ثقافة بشرية موجهاً اياها الى كل حق وخير وجمال.

في البشارة يتجلى سرّ يسوع المسيح: انه ابن الله، الذي " اصوله منذ القديم منذ ايام الازل" ( ميخا 5/1)، وهو  "كلمة الآب" (يو1/1-2)، وابن مريم بالجسد في الزمن. حقيقة مزدوجة اعلنها يوحنا الرسول: " والكلمة صار بشراً، وسكن بيننا، ورأينا مجده، مجد ابن وحيد آت من الآب، ملآن نعمة وحقاً" (يو1/14)، وكتب عنها بولس الرسول: " لما بلغ ملء الزمان، ارسل الله ابنه مولوداً من امرأة، مولوداً في حكم الشريعة، لكي يفتدي الذين هم في حكم الشريعة، حتى ننال البنوة" ( غلاطية 4/4-5). هذه اللوحة الانجيلية هي اساس اعلان يوحنا وبولس: فالملاك جبرائيل يؤكد لمريم انها " تحمل وتلد ابناً وتسميه يسوع، هو ابن الله المولود منها بحلول الروح القدس" (لو1/31و35)، وانه " من سلالة داود الملك ويملك على الجنس البشري الى الابد" (لو1/33). ملوكيته ملوكية خلاص وفداء، ملوكية " النعمة والحق".

 ومع البشارة يبدأ شعب جديد هو الكنيسة المؤلفة من جماعة  الذين قبلوا الكلمة الالهي، يسوع المسيح، النور الحقيقي الذي ينير كل انسان آت الى العالم، وآمنوا باسمه، فاعطاهم سلطاناً ان يصيروا ابناء الله، هم الذين، لا من دم ولا من رغبة جسد، ولا من مشيئة رجل، بل من الله ولدوا" (يو1/9،12،13).

هذه الكنيسة هي " مملكة داود" الجديدة التي وعده بها الله على لسان ناتان: " اقيم من يخلفك من نسلك الذي يخرج من صلبك. وانا أثبّت عرش ملكه للابد. انا اكون له اباً وهو يكون لي ابناً" (2 صموئيل7/12-14)، وعلى لسان اشعيا النبي: " الشعب السالك في الظلمة أبصر نوراً عظيماً...لانه ولد لنا ولد واُعطي لنا ابن، فصارت الرئاسة على كتفه...لسلام لا انقضاء له على عرش داود ومملكته، ليقرّها ويوطدها بالحق والبر من الآن وللابد"( اشعيا9/1و5و6). يسوع المسيح ابن الله المتجسد هو الملك الجديد الابدي، والكنيسة مملكته الثابتة الى الابد التي " لن تقوى عليها ابواب الجحيم" ( متى16/18)،  قوى الشر والموت. والكنيسة هي " بيت يعقوب" الجديد اي شعب الله الجديد، بالنسبة الى القديم الذي كان يسمى " اسرائيل". انها ذات عنصرين: عنصر الهي هو يسوع المسيح ابن الله منذ الازل وابن مريم في الزمن، وهو رأسها، وعنصر بشري هو جماعة المفتدين الذين يؤلفون جسد المسيح. هذه الكنيسة هي زرع ملكوت الله وبدايته الذي يكتمل في مجد السماء، في نهاية الازمنة عندما يأتي المسيح بالمجد (الدستور العقائدي في الكنيسة 5 و48؛ التعليم المسيحي للكنيسة الكاثوليكية، 768).

 البشارة لمريم هي للكنيسة وللبشرية جمعاء، لان هذه ستكون ام الاله المتجسد، المسيح التاريخي، وستكون ايضاً ام اعضاء جسده السري، المسيح الكلي، الذين ستساهم بحبها في ولادتهم الجديدة (الدستور العقائدي في الكنيسة،  53). ام المسيح الكلي هي " ام الكنيسة" (البابا بولس السادس، 21/11/1964). لهذا السبب حياها جبرائيل بسلام الفرح والتغبيط: " السلام عليك! افرحي! ولا تخافي! لانك نلتِ حظوة عند الله" ( لو1/28و30). هذه الحظوة هي للبشرية باسرها التي يشملها عهد الفداء. فمن مريم، التي حظيت بشرف الامومة للاله وللكنيسة، تفيض بواسطتها النعمة الالهية على البشرية جمعاء، بوصفها الشريكة في التجسّد والفداء. ولهذا السبب ما ناداها الملاك باسمها عندما حياها، بل سماها " ممتلئة نعمة". هذه التسمية تكشف سرّ مريم الغني بالاوصاف.

 انها بريئة من دنس الخطيئة الاصلية، لان النعمة الالهية ملأتها منذ اللحظة الاولى لوجودها، فلم تعرف الخطيئة، لا الاصلية ولا الفعلية.

وهي البتول والام، وقد ظلت بتولاً قبل الميلاد وفيه وبعده، بقدرة الله الفاعلة فيها بحلول الروح القدس، هذا معنى قول الملاك: " الرب معك"، لتأكيد واقع حاضر فيها، لا مجرد دعاء. وبذلك هي مثال  الامومة والابوة الروحية للذين  يكرسون بتوليتهم لله وللكنيسة بنذر العفة، سواء في الحياة الرهبانية ام في الحياة المكرسة وسط العالم.

وهي مثال الكنيسة، الام والبتول ( الدستور العقائدي في الكنيسة،63)، وقدوة لها في الايمان والرجاء والمحبة، بفضل اتحادها الكامل بارادة الآب، ومشاركة ابنها في عمل الفداء، وقبول الهامات الروح القدس (التعليم المسيحي، 967).

وهي ايقونة الكنيسة النهيوية، اذ تكشف ما ستصير الكنيسة في الوطن السماوي، في نهاية رحلتها على وجه الارض، ومصير  كل مؤمن (المرجع نفسه،976).

وهي مثال لكل مسؤول يحمل سلطة كنسية ام عائلية ام مدنية، فيدرك ان " لا سلطة الا من الله" (روم13/1)، وان صاحب السلطة هو خادم الله لدى الجماعة، ويلتزم العمل بموجب ما يوحيه الله له للخير العام. موقفه موقف مريم: " انا امة الرب، فليكن لي حسب قولك" ( لو1/38).

 

2.                                           العائلة المسيحية

 

البشارة لمريم التي تعلن دخول ابن الله وفادي الانسان عائلة يوسف ومريم، مولوداً بالجسد بقوة الروح القدس، انما تكشف كرامة العائلة المسيحية وطهارة الحب الزوجي وقدسية الحياة بفضل حضور الله الثالوث فيها: " محبة الآب القديرة تظللك، والروح القدس يحل عليك، والمولود منك قدوس وابن الله يدعى" ( لو1/35). العائلة النابعة من سرّ الزواج هي حقاً  "كنيسة بيتية".

العائلة حَرَم الحياة البشرية: التي هي هبة من الله، وتحمل طابعاً مقدساً. وهي من اللحظة الاولى لتكوينها في احشاء الام كائن بشري كامل الحقوق وصاحب فرادة في شخصيته ودعوته ورسالته، اذا لم يوضع حدّ لتطوره الطبيعي البيولوجي، واذا حظي بتربية بيتية وكنسية واجتماعية سليمة. لوحة البشارة خير دليل لهذا الواقع. العائلة هي مدرسة ثقافة الحياة التي تشجب وتدين كل تعدٍ على الحياة البشرية سواء بوسائل منع الحمل او بالحبوب المجهضة ام بالاجهاض، وكل تعدٍ عليها وعلى كرامتها وحقوقها وسلامتها الروحية والجسدية والمعنوية، بعد ولادتها.

والعائلة هي المربي الاول للانسان في ضميره الخلقي المسؤول، بحيث يربى على حسن التمييز بين الخير والشر، الحق والباطل. الضمير كالغرسة، اذا استقامت تربيته كانت اخلاقه سليمة في كبره، لان من شبّ على امر شاب عليه. هكذا الغرسة اذا زرعت مستقيمة نمت كذلك، وإلا ظللت على انحرافها.

والعائلة مصدر النمو الروحي والاجتماعي والرعوي والوطني، لان فيها يحاك اول نسيج لعلاقات الانسان بالله والمجتمع والكنيسة والوطن، وفيها يعاش اول اختبار لتقاسم الخيرات معهم. هذا النمو مرتبط بالطاعة للوالدين اللذين يربيان على " النمو بالقامة والنعمة والحكمة قدام الله والناس"، كما جرى ليسوع في عائلة الناصرة (لو2/51-52).

العائلة مكان التنشئة الروحية والايمانية، لانها المدرسة الاولى للايمان، حيث تُقبل بشرى الانجيل وتُعلن، ولانها المعبد الاول للصلاة، والكنيسة، الاولى حيث يدخل الانسان في شركة مع الله ومع الناس. ان الكنيسة الرعائية تبدأ في البيت، حيث تلتئم الاسرة للصلاة، وتبلغ اليه لتجسّد تعليمها ونعمتها في افراد الاسرة، ومن خلالهم في المجتمع.

 

3. البشارة لمريم اعلان لثقافة السلام

 

السلام هو ثمرة بركة الله، ولذلك هو باعث الفرح والابتهاج. ان تحية الملاك لمريم " بالسلام عليك" تعني في مفهومها اللفظي الآرامي: " افرحي يا مريم، تهللي، ابتهجي"، لانك نلت " حظوة" عند الله و"بركة منه" اذ ملأك نعمة ودعاك لتكوني ام ابنه مخلص العالم الذي سيأخذ جسداً بشرياً  منك. ولهذا انت " مباركة بين النساء". ولان السلام عطية الهية عظيمة مقدَّمة لكل الناس، فانه يقتضي طاعة لتصميم الله. هذا ما فعلته مريم عندما اجابت: " انا أمة الرب، فليكن لي حسب قولك".

أمر الرب الاله ان يصلي الكاهن على الشعب هكذا: " يباركك الرب ويحفظك، يضىء الرب بوجهه عليك ويرحمك، يوجّه الرب نظره نحوك ويمنحك السلام" (العدد6/24-26). السلام هو مجموعة الخيرات الالهية: البركة والعناية والرحمة والرضى والاختيار والدعوة. هذه الخيرات افيضت على مريم، فباتت الكنيسة تهتف اليها بلقب " يا سلطانة السلام".

ان ثقافة السلام تقتضي التماس الخيرات السماوية وادراكها والشهادة لها بين الناس، بتقاسمها وتجسيدها في الاعمال والمواقف والمسلك. هذه الثقافة تنطلق من حق كل انسان وشعب ان ينعم بالسلام الذي لا يعني فقط انعدام الحرب، بل هو اعطاء كل انسان حقوقه الاساسية ولاسيما منها حقه في النمو وتحقيق الذات، وخروجه من حالة الفقر والجهل والحرمان. السلام الحقيقي والدائم هو ثمرة العدالة والمحبة والانماء والترقي. عنه قال المسيح: " سلامي اعطيكم، لا كما يعطيه العالم اعطيكم انا" ( يو14/27)؟

ما اجمل ان يكون الانسان لاخيه ولشعبه "بشارة سلام" يحمل اليهم خيور السلام الآتي من الله!

 

**

 ثانياً، اعياد الاسبوع

 

اجمل عيدين تحتفل بهما الكنيسة عيد تقدمة العذراء مريم الى الهيكل وعيد والديها يواكيم وحنه.

تقدمة العذراء مريم للهيكل ( 21 تشرين الثاني)

عندما بلغت الطفلة مريم ثلاث سنوات من عمرها قدّمها ابواها الى الهيكل لتتربى فيه وتخدم، حسب التقليد الرسولي والكنسي، وذلك  وفاء لنذر قطعته امها حنة، التي كانت عاقراً. فطلبت من الله ان يعطيها ولداً لتكرسه لخدمته، فرزقها ابنة " ممتلئة نعمة". فقدمها ابواها للرب عن يد الكاهن زكريا. هذه التي قدمت الى الهيكل اصبحت هيكل الثالوث القدوس" الآب الذي ملأها بحبه، والابن الذي استقر في حشاها، والروح القدس الذي حلّ عليها وفيها.

تفرّغت مريم في الهيكل للصلاة والتأمل والخدمة، وتعلمت مطالعة الكتب المقدسة. واقامت فيه حتى بلغت الخامسة عشرة من عمرها. ثم عادت الى الناصرة، حيث بلغتها البشارة الملاك، وكانت مخطوبة ليوسف. وبعد ثلاثة اشهر اخذها يوسف الى بيته بعد بيان الملاك له، فانتقلت الى البيت الزوجي حسب العادة اليهودية، وكرّس الزوجان بتولتهما لله من اجل خدمة ابن الله المتجسد وملكوت الله البادىء مع الكنيسة الناشئة في بيتهما.

مريم المكرّسة هي شفيعة المكرسين والمكرسات سواء في الحياة الرهبانية المنظمة ام في العالم واقفين ذواتهم على خدمة الله والكنيسة على خطى المسيح وامه مريم.

 

عيد القديسين يواكيم وحنه ( 22 تشرين الثاني)

هما والدا امنا مريم العذراء وجدّا سيدنا يسوع المسيح. يواكيم من الناصرة من ذرية داود الملك، وحنه من بيت لحم من عشيرة يهوذا. كانا بارّين وسائرين في شريعة الرب، متحدين قلباً واحداً، مضطرمين بمحبة الله والناس، عائشين بالصلاة والتأمل، منتظرين مجيء مخلص العالم.

لم يطعما ثمرة البنين، وظلاّ برجاء وطيد يلتمسان ولداً من الله مع الوعد الصادق بتكريسه لله. فكانت مريم التي عصمها الله، منذ اللحظة الاولى لتكوبنها في حشى امها، من الخطيئة الاصلية الموروثة من ابوينا الاولين، وملأها نعمة القداسة، وارادها اماً لابنه مخلص العالم.

يتضح جلياً ان الازواج هم معاونو الله في صنع تاريخ الخلاص، وان كل ولد يولد لامرأة يريده الله ويحبه لذاته ويقسم له دوراً خاصاً في التصميم الخلاصي، وان الجنين كائن بشري منذ اللحظة الاولى لتكوينه، وان الزواج والابوة والامومة دعوة الى القداسة.

***

 

 

ثالثا، الخطة الراعوية

 

تواصل الجماعات المنظمة: الاسرة، الرعية، الاديار، المنظمات الرسولية، المجالس الراعوية، اللجان، النوادي الثقافية والرياضية، التفكير معاً في النص الاول من نصوص المجمع البطريركي الماروني: كنيسة الرجاء.

في القسم الثاني من النص نفكّر معاً في علامتين من علامات الرجاء (فقرة 18 و19).

 

1.                                      انتشار الكنيسة

انتشرت الكنيسة عامة، والمارونية خاصة، في العالم، بالرغم من النكبات والمحن والاضطهادات، لتكون خميرة في عجين هذا العالم. هذا الانتشار هو الدليل لعناية الله ولوجود العنصر الالهي في الكنيسة الى جانب العنصر البشري. فلا خوف على الكنيسة ومستقبلها، شرط ان يحمل ابناؤها وبناتها رسالة الاصالة لتراثها الانطاكي السرياني، وان يتفاعلوا مع مجتمعاتهم بالانثقاف الروحي والخلقي والثقافي، ويتعاونوا مع الكنائس الاخرى بروح الوحدة في المحبة، ويدخلوا في حوار مع الاديان الاخرى. ومن علامات الرجاء ما لعبته الكنيسة المارونية من دور في الانفتاح الثقافي وفي النهضة العربية في محيطها الشرق اوسطي، فضلاً عما حملت الى الغرب من ثقافة الشرق منذ القرن السادس عشر، انطلاقاً من المدرسة المارونية في روما التي تأسست  سنة 1584، فقرة 18).

2. التمسك بالمركزية البطريركية

شكلّ دوما شخص البطريرك الضامن لوحدة الموارنة، والبطريركية رمز هذه الوحدة. تمسّك الموارنة بالمركزية البطريركية بوجهيها المتلازمين.

أ- الوقاية من التشرذم الكنسي ومن اي حركة انفصالية. فعلى مدى التاريخ، فيما جُرحت الكنائس كلها بجرح الانقسام، ظلت الكنيسة المارونية، بعون الله وحسن الارادة، متماسكة في الوحدة حول شخص البطريرك، وحول خليفة القديس بطرس، بابا روما. وهذه علامة رجاء كبيرة.

ب- دعم الوحدة وتفعيلها في داخل الكنيسة المارونية، من اجل الشهادة للمسيح، مبدأ كل وحدة واساسها، ومن اجل خدمة اوفر، ورسالة أشمل في اي مجتمع تواجد فيه ابناء هذه الكنيسة. ما تحقق الى الآن يشكل علامة رجاء ناطقة ومشجعة ( فقرة 19).

بعد التفكير معاً، لا بدّ للجماعات المذكورة من ان ترسم خطة عمل لمواصلة علامتي الرجاء هاتين، ولتدعيمهما بمبادرات عملية.

***

 

صلاة:

 

زر يا رب بحبك عائلتنا المجتمعة امامك، واجعلها كنيسة مصغّرة بيتية، تشهد لك. أبعد عنها كل خلاف. رسخّها في الايمان والرجاء والمحبة. احمها من المصائب. قوّها في الشدائد. وحدّها برباط المحبة والسلام. واعطها قوة روحك، فنكون حجارة حية في بناء كنيستك. لك المجد الى الابد. آمين ( من كتاب صلاة العائلة).

 



عدد الزوار

free counters



+ † + AVE O MARIA+†+ لم يكن هذا الموقع صدفةً عابرة، بل دبّرته العناية الإلهية ليكون للجميع من دون اسثناء، مثالاً للانفتاح المحب والعطاء المجاني وللخروج من حب التملك والانغلاق على الانانية. مُظهراً أن الله هو أبَ جميع الشعوب وإننا له أبناء. فمن رفض أخاه الانسان مهما كان انتماءه، رفض أن يكون الله أباه. + † + AVE O MARIA +