Skip to Content

عيد رأس السنة 2010 - يسوع المسيح مخلصنا وسلامنا - المطران بشارة الراعي

عيد رأس السنة 2010

عيد اسم يسوع ويوم السلام العالمي

يوحنا 14: 27-31 ولوقا 2: 21-24

يسوع المسيح مخلصنا وسلامنا

 Click to view full size image

          نجمع معاً ثلاثة اعياد: عيد اسم يسوع بمناسبة ختانته وهو بعمر ثمانية ايام (لو2: 21-24)، ويوم السلام العالمي بعنوان: "اذا اردت ان تبني السلام، فاحمِ الخلق"؛ وعيد العائلة المقدسة، بمناسبة وجود الصبي يسوع، وهو في الثانية عشرة من عمره، في الهيكل بين العلماء، وعودته الى الناصرة وحياته العائلية، حيث راح ينمو بالقامة والحكمة والنعمة امام الله والناس.

 

اولاً، عيد اسم يسوع- ختانة الطفل

 

          من انجيل القديس لوقا 2: 21-24.

          ولَمَّا تَمَّتْ ثَمَانِيَةُ أَيَّامٍ لِيُخْتَنَ الصَّبِيّ، سُمِّيَ "يَسُوع"، كمَا سَمَّاهُ الـمَلاكُ قَبلَ أَنْ يُحْبَلَ بِهِ في البَطْن. ولَمَّا تَمَّتْ أَيَّامُ تَطْهِيرهِمَا بِحَسَبِ تَورَاةِ مُوسَى، صَعِدَا بِهِ إِلى أُورَشَلِيمَ لِيُقَدِّماهُ للرَّبّ، كمَا هُوَ مَكْتُوبٌ في شَرِيعَةِ الرَّبّ: "كُلُّ ذَكَرٍ فَاتِحِ رَحِمٍ يُدْعَى مُقَدَّسًا لِلرَّبّ"، ولِكَي يُقدِّمَا ذَبِيحَة، كَمَا وَرَدَ في شَرِيعَةِ الرَّبّ: "زَوجَيْ يَمَام، أَو فَرْخَيْ حَمَام".

          ابن الله تجسّد واُعطي في التاريخ اسم " يسوع" الذي معناه " الله الذي يخلص شعبه من خطاياه" ( متى1:  ). الاحتفال باسم يسوع اعلان لايماننا بأنه اتى لخلاصنا بمصالحتنا مع الله الذي " هكذا أحب العالم حتى انه ارسل ابنه كفارة عن خطايانا" و " مخلصاً للعالم" (يو4: 10؛ 4: 14).

          كتب القديس غريغوريوس النيصي:

          " ان طبيعتنا المريضة تطلب ان تشفى؛ والساقطة ان تنهض؛ والميتة ان تقوم. لقد خسرنا امتلاك الخير، فينبغي ان يُعاد الينا. لقد انغلقنا في الظلمة، فينبغي ان نستنير. نحن مخطوفون، ننتظر مخلصاً؛ واسرى ننتظر مساعد"؛ وعبيد ننتظر محرراً[1].

          الاحتفال باسم يسوع  التزام منا بالدخول في تصميم الله الخلاصي، وهو الغاية من تجسّد ابن الله الذي كثيراً ما ردد: " طعامي ان اعمل ارادة الذي ارسلني، وأتمم عمله" (يو4: 34؛ انظر ايضاً يو 6: 38). لا تقف معرفتنا ليسوع عن حدود العقل والايمان اللفظي، بل تدعونا الى طاعة الايمان، بالسعي الى الخلاص من خطايانا بنعمة اسرار الخلاص المتفجرة من موت المسيح لفدائنا، ومن قيامته لتبريرنا.

 

ثانياً، يوم السلام العالمي

 

          تحتفل الكنيسة، في الاول من شهر كانون الثاني/ يناير، بيوم السلام العالمي، وقد اختار له قداسة البابا بندكتوس السادس عشر موضوع الرباط بين السلام والبيئة الطبيعية، فكان العنوان: "اذا اردت ان تبني السلام، فاحمِ الخلق". ووجّه كعادته لهذه المناسبة رسالة توسّعت بالموضوع.

          1. تبيّن الرسالة الرباط الوثيق القائم بين حماية المحيط الطبيعي وبنيان السلام الشخصي والجماعي، في عالمنا المعولم والمترابط. ان محيط الانسان الطبيعي يشمل استعمال الثروات الطبيعية، ومتغيرات الطقس، واستخدام تقنيات الحياة، والنمو الديموغرافي. اذا لم تحسن العائلة البشرية مواجهة هذه التحدّيات الجديدة بحسّ متجدد للعدالة الاجتماعية والانصاف والتضامن الدولي، فقد تتسبب بزرع العنف بين الشعوب والاجيال الحاضرة والمستقبلة.

          2. تستلهم رسالة قداسة البابا ما جاء في الفقرات 48-51 من رسالته العامة: " المحبة في الحقيقة"[2].

          " البيئة الطبيعية" عطية من الله لجميع الناس. استعمالها مسؤولية تجاه الفقراء والاجيال الآتية بل والبشرية جمعاء. ان المؤمن يرى في الطبيعة عمل الله الخالق، وان الانسان يستطيع استعمالها لتلبية حاجاته الشرعية، المادّية وغير المادية، باحترام التوازنات الخاصة بالخلق. اذا فقد الانسان هذه الرؤية، ينتهي إما الى اعتبار الطبيعة واقعاً لا يُمسّ، وإما الى الافراط في استعمالها (الفقرة 48).

          الطبيعة تعبير عن تصميم الحب والحقيقة، هي تسبق الانسان وقد اعطاناها الله كمحيط للحياة. فيجدر بالاسرة الدولية تنظيم استغلال ثروات الطاقة الطبيعية التي لا تتجدد، لكي تحميها من استئثار الدول الغنية لها، على حساب الدول الفقيرة. مثل هذا الاستئثار سرعان ما يولّد نزاعات تؤدي الى نتائج وخيمة كالقتل والدمار واضرار اخرى. تقضي الحاجة الادبية الملحّة ان يقوم تضامن في العلاقات بين الدول الصناعية الكبيرة والدول التي في طور النمو، وان يصار الى اعادة توزيع ثروات الطاقة لكي يُتاح للدول البلوغ اليها. ولا بدّ ايضاً من تحسين انتاج الطاقة، والبحث عن طاقات رديفة. انها مسؤولية تجاه العديد من الشباب، في الدول الفقيرة، الذين يطالبون بدورهم الفاعل في بناء عالم أفضل (الفقرة 49).

          ثمة عهد بين الكائن البشري والبيئة الطبيعية. سلامه منوط بحمايتها وتثميرها والافادة منها بصيغ جديدة وتقنيات متقدمة، بحيث تتمكن الارض من استقبال سكانها بكرامة وتغذيتهم بكفاية، ومن ان تبقى للاجيال الجديدة بحالة تؤمّن لهم سكنها بما يليق، ومواصلة استثمارها ورعايتها. من واجب الاسرة الدولية والحكومات المحلية مواجهة اي استغلال للبيئة تكون نتائجه وخيمة (الفقرة 50).

          ان مقتضيات حماية الخلق من اجل توطيد السلام توجب تغييراً حقيقياً في الذهنيات وفي انماط الحياة. فلا يعيش الانسان بذهنية الروح الاستهلاكية، بل يستوحي خياراته، في الاستهلاك والتوفير والتثمير، البحث عن ما هو حق وخير وجمال، والشركة مع جميع الناس من اجل النمو المشترك (الفقرة 51).

          3. يشدد قداسة البابا بندكتوس في رسالته ليوم السلام العالمي على الطابع الملحّ لحماية المحيط الطبيعي الذي يشكل تحدياً كبيراً للبشرية جمعاء. هذه الحماية الملحّة تُترجم في واجب احترام الخير المشترك المعدّ للجميع، بحيث يعيشون في بيئة سليمة، وينعمون بثرواتها الطبيعية، ويبنون سلامهم الشخصي والجماعي. ان سكان الارض مدعوون ليعوا الترابط الذي يجمعهم بعضاً الى بعض بروح التضامن والمسؤولية المشتركة.

 

***

 

ثالثاً، العائلة المسيحية على صورة عائلة الناصرة

 

          من اجيل القديس لوقا 2: 41-52

          وكانَ أَبَوَا يَسُوعَ يَذْهَبَانِ كُلَّ سَنَةٍ في عِيدِ الفِصْحِ إِلى أُورَشَليم. ولَمَّا بَلَغَ يَسُوعُ اثْنَتَي عَشْرَةَ سَنَة، صَعِدُوا مَعًا كَمَا هِيَ العَادَةُ في العِيد. وبَعدَ انْقِضَاءِ أَيَّامِ العِيد، عَادَ الأَبَوَان، وبَقِيَ الصَّبِيُّ يَسُوعُ في أُورَشَلِيم، وهُمَا لا يَدْرِيَان. وإذْ كَانَا يَظُنَّانِ أَنَّهُ في القَافِلَة، سَارَا مَسِيرَةَ يَوْم، ثُمَّ أَخَذَا يَطْلُبانِهِ بَيْنَ الأَقارِبِ    والـمَعَارِف. ولَمْ يَجِدَاه، فَعَادَا إِلى أُورَشَليمَ يَبْحَثَانِ عَنْهُ. وَبعْدَ ثَلاثَةِ أَيَّام، وَجَدَاهُ في الـهَيكَلِ جَالِسًا بَيْنَ العُلَمَاء، يَسْمَعُهُم ويَسْأَلُهُم. وكَانَ جَمِيعُ الَّذينَ يَسْمَعُونَهُ مُنْذَهِلينَ بِذَكَائِهِ وأَجْوِبَتِهِ. ولَمَّا رَآهُ أَبَوَاهُ بُهِتَا، وقَالَتْ لَهُ أُمُّهُ: "يا ابْنِي، لِمَاذَا فَعَلْتَ بِنَا هـكَذا؟ فهَا أَنَا وأَبُوكَ كُنَّا نَبْحَثُ عَنْكَ مُتَوَجِّعَين!". فَقَالَ لَهُمَا: "لِمَاذَا تَطْلُبَانِنِي؟ أَلا تَعْلَمَانِ أَنَّهُ يَنْبَغِي أَنْ أَكُونَ في مَا هُوَ لأَبي؟". َمَّا هُمَا فَلَمْ يَفْهَمَا الكَلامَ الَّذي كَلَّمَهُمَا بِهِ. ثُمَّ  نَزَلَ مَعَهُمَا، وعَادَ إِلى النَّاصِرَة، وكانَ خَاضِعًا لَـهُمَا. وكَانَتْ أُمُّه تَحْفَظُ كُلَّ هـذِهِ الأُمُورِ في قَلْبِهَا.  وكَانَ يَسُوعُ يَنْمُو في الـحِكْمَةِ والقَامَةِ والنِّعْمَةِ عِنْدَ اللهِ والنَّاس.

          يسوع في الثانية عشرة من عمره يبدأ مرحلة ثانية من حياته الخفية. بدأت الاولى بمولده في بيت لحم وانتهت بعودته الى الناصرة مع ابيه وامه، بعد ختانته، وانهاء عملية الاكتتاب في الاحصاء المسكوني وتسجيل القيود المدنية اللازمة، وهو في اشهر حياته الاولى، هكذا ختم لوقا هذه المرحلة: " وبعدما اتموا كل شيء بحسب ناموس الرب. عادوا  الى الجليل الى الناصرة مدينتهم. وكان الطفل ينمو ويتقوى بالروح ويمتلىء حكمة، وكانت نعمة الله عليه" (لو2/39-40).

          وبدأت المرحلة الثانية بصعود الصبي يسوع الى اورشليم في عيد الفصح حسب العادة في كل سنة،  تواجد في الهيكل بين العلماء، وانتهت بعودته مع ابيه وامه الى الناصرة، وهو في الثانية عشرة من العمر، فعاش فيها  مطيعاً لهما، وكان ينمو بالقامة والحكمة والنعمة امام الله والناس (لو2/41-52). امتدت هذه المرحلة حتى عمر الثلاثين، فشملت فتوة يسوع وشبابه وسنوات الرشد. وتسمى " حياة يسوع الخفية"، قضاها في الناصرة، يترعرع في العائلة المقدسة، وفي المجتمع الناصري، ويمارس مهنة النجارة مع يوسف ابيه، ويتخللها صعود الى اورشليم في عيد الفصح، كما كانت عادة عائلته.

          اما المرحلة الثالثة فبدأت مع معموديته في نهر الاردن على يد يوحنا المعمدان " في السنة الخامسة عشرة من ملك طيباريوس قيصر في ولاية بيلاطس البنطي على اليهودية، وفي عهد هيرودس رئيس الربع على الجليل وحنان وقيافا عظيمي الكهنة". ويسوع في الثلاثين من العمر " وكان يظن انه ابن يوسف" (لو3/21-23). هذه المرحلة الثالثة تسمى " حياته العامة" السابقة لآلامه وموته وقيامته وصعوده، المعروفة " بمرحلة الفداء والتبرير". ولما بدأ يسوع رسالته الخلاصية، بعمر الثلاثين، حالاً بعد اعتماده في الاردن، وتجربة الشيطان له اربعين يوماً في البرية (لو4/1-13)، اتى الى الناصرة، حيث نشأ، ودخل كعادته الى المجمع يوم السبت، وقام ليقرأ، ففتح سفر أشعيا النبي المكتوب فيه: " روح الرب عليّ مسحني وارسلني..." (لو4/14-18).

التربية في البيت[3]

تربّى يسوع في عائلة الناصرة على يد يوسف ومريم، وقد أمّنا له المعيشة اللائقة لينمو بالقامة والتربية الخلقية والروحية لينمو بالحكمة والنعمة.

ينال الابناء والبنات تربيتهم الاساسية في عائلاتهم التي هي: " المدرسة الاولى" للقيم الخلقية والانسانية والاجتماعية، و "الكنيسة المنزلية" التي تنقل الايمان من جيل الى جيل وتعلّم الصلاة وتحيي الشركة مع الله والناس، و" خلية المجتمع الاساسية" التي يحاك فيها اول نسيج للعلاقات بين الناس" ، و "مشتل الدعوات" حيث يكتشف الشباب دعوتهم في الحياة لعيش " حضارة المحبة" سواء في الحياة الزوجية ام الكهنوتية ام المكرسة في الرهبانية او في العالم.

          يسوع الانسان احتاج، ككل الابناء والبنات، الى تربية في عائلته. فالتربية " عطية حرّة" من الوالدين لاولادهم، تبدأ باعطائهم الوجود البشري في الحبل بهم وانجابهم، ويواصلونها بتربيتهم تربية تدريجية نابعة من الابوة والامومة. وكل مولود جديد يعطي بدوره والديه جدّة ونضارة لانسانيتهم وللانسانية التي يحملها معه الى العالم . والتربية هي التعبير عن " الحب الزوجي" الذي يصبح " الحب الوالدي" في شركة الاشخاص. وهكذا الاهل المربون والخبراء في الانسانية بسبب الحب الزوجي، يتلقنون بدورهم من اولادهم مزيداً من الانسانية بسبب الحب الوالدي. ولفظة  "نحن" التي تجمع الزوج والزوجة تتعمق وتتواصل، عبر الانجاب والتربية، لتصبح " نحن" العائلة.

          بانجاب الحياة يشارك الوالدون في عمل الله الخالق، وبالتربية يشاركون في عمل الله المربي، بابوة  وامومة تنبعان من ابوة الله " الاب الذي منه تُسمى كل ابوة في السماء وعلى الارض" ( افسس3/14-15). ذلك ان الكلمة المتجسد كشف لنا ابوّة الله " واصول التربية الالهية"، وكشف للانسان انسانيته مع بعدها الحقيقي والكامل في البنوّة الالهية، التي تتحقق في السّر الفصحي، سرّ موت المسيح وقيامته. وهكذا كل تربية، في العائلة وخارجها، انما تندرج في البعد الخلاصي الذي تتصف به " اصول التربية الالهية" (pédagogie divine)، لكي تبلغ الى ملء الانسانية. ولهذا قيل: " ان مستقبل البشرية يمرّ عبر الاسرة"  و" مستقبل العائلة يمرّ عبر الاعداد الملائم لها"، و" مستقبل المجتمع مرتبط بالقيم الانسانية والخلقية التي يتربى عليها كل مولود، وهي جزء من جوهر الكائن البشري وحقيقته[4] .

          تعتبر الكنيسة ان تربية الاولاد في العائلة هي " حق للوالدين وواجب عليهم"،ينبعان من الحب الزوجي ويتحققان في الحب الوالدي الغني بالرقة والحنان، والطيبة والتجرد، والثبات وروح التضحية. انه حق وواجب  جوهريان بسبب ارتباطهما الوثيق بانجاب الحياة البشرية، واساسيان لكونهما ينبثقان من رباط الحب الفريد القائم بين الوالدين واولادهم قبل اي شخص آخر، ولا غنى عنهما او بديل بحيث ان حق التربية وواجبها لا يُفوّضان كلياً الى آخرين، ولا يحق لاحد انتزاعهما من الوالدين[5]. ان كل من يقوم بتربية الاولاد، خارج العائلة، في المدرسة او الجامعة او الرعية او اي هيئة اخرى، انما يقوم به باسم الاهل، وبموافقتهم، وبتكليف منهم نوعاً ما، وفقاً " لمبدأ الاستعانة" ( principe de subsidiarité )، وهو ان الاهل هم المربون الاولون لاولادهم لانهم الوالدون، ويشركون في رسالتهم التربوية اشخاصاً آخرين ومؤسسات في الكنيسة والدولة[6].

 

          2. مضمون التربية في البيت

          التربية في البيت حسيّة، وثقافية خلقية، ودينية، اختصرها لوقا الانجيلي بالقول ان الصبي يسوع الذي تربى في الناصرة، في رحاب العائلة المقدسة، " كان ينمو بالقامة والحكمة والنعمة امام الله والناس".

          وفر يوسف البار ما يلزم ليسوع من غذاء وكساء، وعلمّه الشريعة والمهنة، وفقاً للواجبات المنوطة بالاب. وهذا ما يفعله كل اب وام. فالعمل هو الاساس الذي عليه تقوم الحياة العائلية، وهو بالتالي الشرط اللازم لقيام العيلة لانه يوفر لها الوسائل الضرورية لحياتها، ولتحقيق اهدافها، وفي مقدمتها التربية بكل ابعادها الثقافية والخلقية، الاجتماعية والوطنية.

          ينبغي ان تشمل التربية في البيت: [7]

          أ- التربية على القيم الجوهرية للحياة البشرية وهي التحرر من التعلق بالخيرات المادية والعيش بروح البساطة والتجرد، "فقيمة الانسان في ما هو اكثر منه في ما يملك"؛ روح العدالة والاهتمام بحاجات الغير، ولاسيما الفقراء والمتألمين، بدافع من المحبة وتقاسم خيرات الدنيا الروحية والمادية والثقافية، بروح الترابط والمسؤولية المشتركة.

   ب- التربية على الحب كهبة ذات من خلال الرجولة والانوثة اللتين تميزان شخصية الابن والابنة، وابراز " الجنس" من ناحية  قيمته التي ارادها له الخالق في تكوين شخصية الفرد، وكرامة غايته في اطار الزواج كتعبير عن الاتحاد الروحي بين الزوجين، وعن العهد الذي قطعاه بتبادل هبة الذات كاملة، وكوسيلة مقدسة لنقل الحياة البشرية وقبول شرف الابوة والامومة اللتين تشركهما في ابوة الله الخالق.

   ج- التربية على الطهارة كفضيلة تنمي وتطوّر النضج الاصيل للشخص، وعلى قيمة العفة الزوجية، والبتولية قبل الزواج، وعند من دعاهم الله لتكريسها في الحياة الرهبانية والكهنوت كقيمة ساطعة في العالم بوجه شهوة الجسد والغريزة.

          د- التربية الدينية التي تمكّن العائلة من ان تكون " كنيسة منزلية"، تصيّرها فاعل أنجلة ورسالة. هذه التربية حق للوالدين مرتبط ارتباطاً وثيقاً بالحرية الدينية، وبحرية الوالدين في اختيار التربية الدينية والخلقية التي يريدون لاولادهم، والمطابقة لقناعاتهم .

          ه- التربية على السلام، وتشمل التربية على احترام النظام الخلقي والقانوني، وعلى العدالة والتضامن والخير العام، وعلى المحبة التي تنعش العدالة وتكملها، وعلى الغفران الذي بدونه لا سلام . هذه الفضائل تشكّل "حضارة المحبة"." وحيث حضارة المحبة، هناك سلام أصيل ودائم".

****

          صلاة

          ايها الرب يسوع، نحن نؤمن بانك اتيت لتخلص العالم من خطاياه، اجتذبنا اليك لنلتمس منك الخلاص بالتوبة عن خطايانا وقبول نعمة المصالحة من جودة الآب ومحبته. وابعث فينا الحياة الجديدة بالروح القدس.

          ايها المسيح سلامنا، ازرع سلامك في قلوبنا، لنعيشه سلاماً مع الخليقة كلها، ولنعيد الى البيئة الطبيعية جمالها، وهي عطية عجيبة من حكمة الخالق وجودته. يا ابن عائلة الناصرة التي أمّنت لك النمو في القامة والحكمة والنعمة، بارك عائلاتنا بحضورك فيها، ليدرك الازواج قيمة الابوة والامومة، ودعوتهم السامية الى نقل الحياة البشرية وتربيتها بكل ابعادها الروحية والخلقية والاجتماعية. فنرفع المجد والشكران للآب والابن والروح القدس، الآن والى الابد، آمين.

 ***

[1] . التعليم المسيحي للكنيسة الكاثوليكية، 465-457

 

[2] . هذه الرسالة العامة صدرت في 29 حزيران/يونيو 2009.

[3] . راجع رسالة البابا يوحنا بولس الثاني الى العائلات (2شباط 1994)، الفقرة 16.

[4] . البابا يوحنا بولس الثاني: في وظائف العائلة المسيحية، 86؛ خطابه الى المجلس الحبري للعائلة في 30 ايار 1983، وفي 26 ايار 1984؛ انجيل الحياة، 71.

[5] . في وظائف العائلة المسيحية، 36.

[6] . رسالة الى العائلات، 16.

[7] .في وظائف العائلة المسيحية، 37؛ رسالة البابا يوحنا بولس الثاني ليوم السلام العالمي 2004-،9 و10.

 



عدد الزوار

free counters



+ † + AVE O MARIA+†+ لم يكن هذا الموقع صدفةً عابرة، بل دبّرته العناية الإلهية ليكون للجميع من دون اسثناء، مثالاً للانفتاح المحب والعطاء المجاني وللخروج من حب التملك والانغلاق على الانانية. مُظهراً أن الله هو أبَ جميع الشعوب وإننا له أبناء. فمن رفض أخاه الانسان مهما كان انتماءه، رفض أن يكون الله أباه. + † + AVE O MARIA +