Skip to Content

افتح لي أبواب التوبة

افتح لي أبواب التوبة

Click to view full size image

     قبل ثلاثة أسابيع من بدء الصوم الكبير إلى يوم السبت العظيم الذي يسبق يوم الفصح المجيد، تفتح الكنيسة كتاب "التريودي" لاستعماله في صلواتها العباديّة.

يستهل "أحد الفريسيّ والعشّار" الذي نحتفل به اليوم الفترة التريوديّة، يليه أحد الابن الشاطر، فأحد مرفع اللحم، فأحد مرفع الجبن، ثم يوم الاثنين أول أيام الصوم.

سوف نعرض اليوم لمعاني الصوم عبر عرضنا للصلاة التي نتلوها في خدمة سحر آحاد الصوم: "افتح لي أبواب التوبة"، وهي تقع في ثلاثة أقسام. في القسم الأول يتوجه المُصلي إلى الرب قائلاً:

"افتح لي أبواب التوبة يا واهب الحياة، لأن روحي تبتكر إلى هيكل قدسك آتياً بهيكل جسدي مدنّساً بجملته. لكن بما أنك متعطف نقّني بتحنّن مراحمك".

فاتحة التهيئة للصوم توبة صادقة يطلبها المقبل على جهاد الصوم. وهذا لبّ الدعوة المسيحية، إذ إنّ أوّل عبارة نطقها الربّ يسوع في انطلاق بشارته كانت:

"قد تمّ الزمان واقترب ملكوت الله فتوبوا وآمنوا بالإنجيل" (مرقس 1 : 15).

  والتوبة، لغةً، تعني "الندم على المعصية من حيث هي معصية مع عزم التائب أن لا يعود إليها إذا قدر عليها". وهي تعني أيضاً الرجوع عن المعصية والعودة ثانيةً إلى الله. ويسمى الله ب"التواب" لكثرة قبوله التوبة من العباد، و"التواب على مساوئ الناس" لقبوله توبتهم.

يتضرّع المؤمنون إلى الرب بأن يفتح لهم باب التوبة، أي أن يقبل توبتهم، ويغفر لهم ما اقترفوه من خطايا. هذا يذكّرنا بإنجيل الأحد القادم، الابن الشاطر الذي يستقبله أبوه فاتحاً يديه ومحتضناً إياه ومحتفياً به.

 كل هذه المحبة التي أظهرها الأب بعد أن بدّد ابنه العاق كل ثروته في الخلاعة، تدلّ على جهوزية الله الدائمة على احتفائه بكل خاطئ يتوب وبكلّ ضالّ يجد طريقه السويّ.

 من هنا الكلام في الصلاة عن التعطف والتحنّن اللذين يستجدهما المتضرع كي ينقّيه الله، كي ينقّي جسده من أدران الخطيئة، موازياً بين هيكلين، وأحدهما ينبغي أن يصير على مثال الآخر: قدس الأقداس وجسد الإنسان. الله يفضّل، بحسب هذه القراءة، أن يسكن في جسد نقيّ من الخطيئة على أن يسكن في هيكل من حجر.

 في القسم الثاني يتابع المرتّل ترنيمه متوجهاً إلى والدة الإله بالقول:

"سهّلي مناهج الخلاص يا والدة الإله، فإني قد دنّستُ نفسي بخطايا سمجة، وأفنيتُ عمري كله بالتواني، لكن بشفاعاتك نقيني من كل رجاسة".

تحضر مريم في كلّ صلواتنا بكونها الشفيعة الفضلى والمأثورة على قلوب المسيحيين، لذلك يطلب المصلي منها أن تُعينه على إيجاد مناهج الخلاص، أي السبل المؤدية إليه. ويأتي ذلك بعد أن يعترف بتدنيس نفسه، والمقصود جسده أيضاً، وأنه أفنى عمره بالتواني، أي بالبطالة أو بالكسل الذي يعتبره الآباء أشد الرذائل التي يمكن أن تسيطر على الإنسان.

  فالقديس أفرام السرياني، كاتب الصلاة الأخرى التي ترافق المؤمنين إبان الصوم الكبير، يَذكر الكسل بين الخطايا الأربع الكبرى التي ينبغي الشفاء منها، فيقول:

"أيها الرب وسيد حياتي أعتقني من روح البطالة والفضول وحب الرئاسة والكلام البطال".

وفي خاتمة هذا القسم يكرر المُصلي طلب التنقية من كل رجس ودنس. في القسم الثالث والأخير تقول الصلاة: "إذا تصوّرتُ كثرة أفعالي الرديئة، أنا الشقي، فإني أرتعد من يوم الدينونة الرهيب. لكني إذ أنا واثق بتحنن مراحمك أهتفُ إليك مثل داود: إرحمني يا الله كعظيم رحمتك".

 هنا نتذكر موضوع الدينونة وارتباطه من ناحية بأفعالنا الرديئة ومن ناحية أخرى برحمة الله العظمى. والدينونة هي موضوع "أحد مرفع اللحم" الذي نقرأ فيه إنجيل الدينونة بحسب القديس متى، وفيه يتمّ الربط بين الدينونة والمحبة المطلوبة تجاه الآخر، فتكون المحبة هي معيار الحكم الأخير.

وإن أمعنا النظر في نص القسم الأخير من الصلاة لوجدنا أن ثقة المصلي الكبرى بأنَّ الله رحيم وسيغفر له خطاياه، لا تجعله يبقى مطمئناً لأفعاله الرديئة بل تدفعه إلى الخوف من الدينونة، وتالياً إلى التوبة. بهذا المعنى لا يمكن استغلال رحمة الله لتبرير الاستمرار في الخطيئة. فالثقة تعني أول ما تعني الطاعة الكليّة، لا المخالفة والغلوّ في المخالفة.

وذلك يعني أيضاً أن ينبغي للمؤمن أن يحيا دائماً على رجاء التوبة ورجاء أن الله، بواسع رحمته، يقبل التوبة. فمن الخطأ أن يفقد المرء رجاءه بالله، بل عليه بالمقابل الثقة بأن الله دائم الاستجابة لمن يناديه.

يسعنا القول أن الصوم يساعد على التمرس بالتوبة. الصوم وسيلة هدفها العودة إلى صفاء الانتماء إلى الله وشعبه المصطفى. ليس يصوم الإنسان ليصوم، هو يصوم لهدف أسمى تّصوَّرْ معالمه صلوات الصوم، وبخاصة الصلاتان اللتان ذُكرتا في هذه العجالة.

غاية الصوم هي طرد الخطيئة من قلوبنا كي تتنقى ويسكن فيها الرب كما على عرش. لا يمكن أن يسكن الرب يسوع والشياطين في مكان واحد، ولذلك قال لتلاميذه: "هذا الجنس (الشياطين) لا يمكن أن يخرج بشيء إلا بالصلاة والصوم". 

الصوم ميدان حرب ضد الشياطين،

 فلنحمل سلاح الصلاة والصوم كي نبلغ إلى التوبة

، إلى القداسة، إلى الحياة الحقّ.

 

    "الكلمة  نشرة أسبوعية رعائية تصدرها مطرانية عكار للروم الأرثوذكس (رعية طرطوس)

 

 

 


عدد الزوار

free counters



+ † + AVE O MARIA+†+ لم يكن هذا الموقع صدفةً عابرة، بل دبّرته العناية الإلهية ليكون للجميع من دون اسثناء، مثالاً للانفتاح المحب والعطاء المجاني وللخروج من حب التملك والانغلاق على الانانية. مُظهراً أن الله هو أبَ جميع الشعوب وإننا له أبناء. فمن رفض أخاه الانسان مهما كان انتماءه، رفض أن يكون الله أباه. + † + AVE O MARIA +