Skip to Content

المثلث الرحمة المطران انطوان حميد موراني مطران دمشق سابقا

 

 

انتقل الى رحمته المثلث الرحمن المطران انطوان حميد موراني

مطران ابرشية دمشق سابقاً.

 

يسجى جثمانه في كنيسة الصرح البطريركي في بكركي

الساعة الثانية من بعد ظهر الخميس 19 نيسان

 

 

 

حيث يحتفل بالصلاة لراحة نفسه الساعة الرابعة

 


ويوارى الثرى في مدافن الصرح.

تقبل التعازي بعد الدفن في صالون الصرح حتى السادسة مساءً،

 

ويومي الجمعة والسبت 20،21 الجاري في صالون كنيسة القلب الاقدس – بدارو من الساعة الحادية عشر حتى السادسة مساءً.

 

نبذة

لصاحب السيادة المطران انطوان حميد موراني السامي الاحترام
ولد في منيارة - عكار، سنة 1930.
والجدير ذكره أنّه في عام 1943 سيم والده انطونيوس كاهنًا وأخذ يخدم القرى المارونيّة المجاورة ويعلّم في مدرسة القرية.

تلقّى حميد دروسه الثانويّة في المدرسة الاكليريكيّة - غزير 1949.

ثمّ انتقل الى الاكليريكيّة الشرقيّة الكبرى في بيروت ونال شهادة الفلسفة ثمّ درس الفلسفة الكنسية طوال سنتين في الاكليريكيّة ذاتها
سيم كاهنًا في حزيران 1960، بوضع يد المثلث الرحمة المطران انطوان عبد في كنيسة المعهد الاكليريكيّ في كرمسدّه.

علّم تاريخ الفلسفة والانتربولوجيا في كليّة اللاهوت في جامعة القديس يوسف في بيروت (1960-1963)، وحاز بعدها على منحة من مؤسّسة الكسندر فون هومبولد الالمانيّة، لاعداد أطروحة حول "المنطق والحقيقة في ذاتها عند بولزانو"، ثمّ عاد وتابع التدريس في جامعة القديس يوسف في بيروت (1974)، نال شهادة الدكتوراه (1974) من جامعة ريغينسبورغ الالمانيّة.
انتسب الى كلية التربيّة في الجامعة اللبنانيّة (1976) وعلّم فيها حتى 1979 ودرّس أيضًا في الفرع الثاني من كلية الآداب والعلوم الانسانية، الفلسفة اليونانية والفلسفة المعاصرة.
عمل مع فريق من الكهنة ضمن حركة "كنيسة من أجل عالمنا"، وفي 1969، أخذ يؤمّن الخدمة الروحيّة للراهبات الأنطونيّات في دير مار ضومط رومية، المتن (1989) ومكث عندهن حتى تاريخ انتخابه.
يتقن اللغات التالية: الفرنسيّة، الايطاليّة، الالمانيّة، اللاتينيّة، اليونانيّة والسريانيّة.
له مقالات عديدة حول السياسة والثقافة والدين والمجتمع.
من مؤلفاته
-"تاريخ العلوم عند العرب" 1970 وأعيد طبعه 1989.
-"المنطق والحقيقة في ذاتها عند بولزانو"، 1978 بالالمانيّة.
-" كتاب الرجاء" 1980.
-"الوجدان التاريخيّ المارونيّ بين القديم والجديد" 1981.
-"الانسان وفعل الروح" من دار المشرق بيروت.
انتخبه المجمع البطريركيّ مطرانًا على دمشق، وأذيع نبأ انتخابه في الرابع والعشرين من تموز 1989، وتمّت سيامته الأسقفيّة مع سيادة المطران يوسف ضرغام في كنيسة الصرح البطريركيّ في السادس عشر من أيلول 1989.
في عام 1953 التحق بمعهد نشر الإيمان في روما ونال منه اجازة في الفلسفة، وبعدئذ بدأ دراسته اللاهوتيّة ونال اجازة في اللاهوت من جامعة القديس يوسف في بيروت، والفلسفة من كليّة الآداب العليا من جامعة ليون.


 

التعليقات

اسرة موقع سلطانة الحبل بلا دنس

بقيامتك يا رب من بين الاموات، اعطيتنا الرجاء

فالطوبى والف الطوبى لمن كرّس حياته لخدمة الرب تعالى ولامست اياديه القربان الاقدس ونال ملء الكهنوت، اعطنا يا رب اساقفة وكهنة ومكرسين ينشرون السلام في العالم كله على غرار البابا يوحنا بولس الثاني وابينا المطران حميد حيث خدم في كنيسة الطوباويين الشهداء المسابكيين الموارنة؛ فنحن اليوم نطلب منك الصلاة على نية سوريا المتألمة حتى يحفظها الله تحت كنف امنا مريم.

فاننا نتقدم بالتعازي الحارة لابينا البطريرك بشارة الراعي الكلي الطوبى، ولمطران سمير نصار رئيس اساقفة دمشق، وللمطران ريمون عيد مطران دمشق سابقا، ولاهله وللكنيسة جمعاء حتى ربنا يعطينا دعوات تنعش الكنيسة بتجردها وقداستها وطهارتها وايمانها العريق.

كتب المونسينيور أنطوان سركيس ديب

   

المطران أنطون حميد الموراني هو ابن لعائلة كهنوتية ضاربة في القدم، والده المرحوم الخوري إمطانيوس الذي توفي في منيارة لبنان في زمن مبكر ما جعل الابن البكر حميدا يتحمل عبء المسؤولية في إعالة الأسرة وتعليم الأخوات والإخوة.

وما أن ارتاح فكره قليلا حتى انصرف الى علومه الفلسفية واللاهوتية التي أتمها بامتياز في جامعة القديس يوسف ثم في ألمانيا  وحاز شهادات عليا في الفلسفة واللاهوت ونشر مؤلفات وكتبا لا تحصى في العلوم الفلسفية والاجتماعيةواللاهوتية.
وما يزال -حتى اليوم - الفكر المشع وصاحب الرأي السديد الذي يحتاج اليه المفكرون والباحثون.
سيم مطراناً على أبرشية دمشق المارونية ثم استقال قبل انقضاء سنوات ولايته لأسباب صحية.



عدد الزوار

free counters



+ † + AVE O MARIA+†+ لم يكن هذا الموقع صدفةً عابرة، بل دبّرته العناية الإلهية ليكون للجميع من دون اسثناء، مثالاً للانفتاح المحب والعطاء المجاني وللخروج من حب التملك والانغلاق على الانانية. مُظهراً أن الله هو أبَ جميع الشعوب وإننا له أبناء. فمن رفض أخاه الانسان مهما كان انتماءه، رفض أن يكون الله أباه. + † + AVE O MARIA +